من هو حاكم الامارات – رئيس الامارات،  تعتبر الإمارات هي إحدى دول الخليج العربي، حيث أنها تتميز بالموقع الاستراتيجي الممتاز من الناحية السياحية ومن الناحية الاقتصادية، والسياسية أيضا، حيث تعتبر الامارات من الدول التي تتكون من عدة إمارات، حيث لكل إمارة والى، ويرأس الإمارات حاكم واحد لكل الامارات وهو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث أننا سنتطرق في مقالنا هذا الى إنجازاته والفترة التي قضاها في الحكم

حاكم الامارات – رئيس الامارات

  • يعتبر نظام الحكم في دولة الامارات العربية المتحدة هو نظام اتحادي رئاسي، حيث يتم انتخابه من خلال أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، وتكون الولاية الواحدة مدتها خمس سنوات.
  • حيث تولى الحكم في عام ألفين وأربعة ميلادى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ويعتبر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو نائب رئيس الدولة وهو حاكم دبى ورئيس مجلس الوزراء.

معلومات عن الامارات

  • مساحة الإمارات العربية المتحدة تبلغ ثلاثة وثمانين ألف وستمئة كم2، وتعد أبو ظبى هي عاصمتها.
  • بالرغم من تعدد الجنسيات فان اللغة العربية هي اللغة الرسمية في دولة الامارات.
  • نظام الحكم في الامارات هو اتحادي رئاسي.
  • الإسلام هو الدين الرسمي في الامارات.
  • تعتبر الامارات عضو في جامعة الدول العربية، وعضو في مجلس التعاون الخليجي، والأمم المتحدة، ومنظمة أوبك، ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

    أعمال وإنجازات الشيخ خليفة

يعتبر الشيخ خليفة بن زايد من الأشخاص الذين قاموا بالعديد من الإنجازات والأعمال التي جعلته يتميز عن باقي رؤساء العالم، حيث أنه رابع أغنى الشخصيات على مستوى العالم وسوف نقوم بعرض بعض من إنجازاته خلال هذا المقال.

  • انشاء مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية: حيث تعتبر من المؤسسات التي تهتم بتوفير المسكن والمأكل للكثير من الأشخاص من ذوي الاحتياجات المحدودة، وتقوم أيضا بتقديم العلاج المجاني للمرضى.
  • تقديم الدعم والجوائز التعليمية: سعى دائما الشيخ خليفة للارتقاء بالمستوى العلمي للمواطنين في دولة الامارات العربية المتحدة، فقام بوضع جائزة خليفة التربوية للأشخاص الذين يتفوقون في مجال التعليم.
  • الشيخ خليف من الشخصيات التي عرفت بمساعدته للدول الفقيرة وأعماله الخيرية التي انتشرت على مستوى العالم وحبه لدعم العديد من المؤسسات التي تدعم الأعمال الخيرية.
  • برج خليفة: من أهم الأعمال التي دعمها الشيخ خليفة هى فى عام 2010 هى بناء أعلى برج في العالم، حيث يعتبر برج خليفة من أعلى الأبراج في العالم يبلغ ارتفاعه ما يقارب  828م.
  • يعتبر الشيخ خليفة من الشخصيات التى قامت بدعم قضايا المرأة وحقوقها، من خلال تحقيق المساوة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات.

نسب الشيخ خليفة بن زايد

  • يتولى حكم دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان ابن زايد بن خليفة ابن ذياب آل نهيان الفلاحي، وقد ولد عام 1948 في السابع من أيلول، حيث يعتبر أكبر أولاد الشيخ زايد ابن سلطان، وبعد وفاة والده ورث الحكم عنه، حيث يعتبر الشيخ خليفة هو من أغنى الشخصيات في العالم ويأتي رابع أغنى الرجال في العالم، حيث يعتبر من الشخصيات التي يوجد لها تأثير على المستوى المحلى والعالمي في العالم.

تعتبر الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان هي والدة الشيخ خليفة، ويعتبر الشيخ سلطان بن زايد هو ابن عمها، ويعتبر الشيخ خليفة من حفظة القرآن الكريم منذ صغره، حيث كان مرافقا لأبيه دائما، و قد تلقى تعليمه في المدرسة النهيانية الأساسية في مدينة العين، حيث قام بإنشائها الشيخ زايد في مدينة العين، وتعتبر مدينة العين هي ثاني أكبر المدن في إمارة أبو ظبي، ويعتبر احتكاك الشيخ خليفة بولايات الامارات والناس من الأشياء التي ساعدته على توفير فرصة كبيرة للاحتكاك الميداني بقضايا المواطنين ومشاكلهم، وهذا كان من الأسباب المهمة التي جعلته مع الطفرة والنخبة التنموية التي توصلت إلى اكتشاف النفط فى الامارات وهذا بدوره قام بتغيير الأمور والأوضاع بشكل كبير في دولة الامارات العربية المتحدة.