متى تفتح المطارات الدولية في السعودية، سؤال يراود العديد من البشر حول العالم، مع انتشار فايرس كورونا، وتوقف الحياة الجوية، واغلاق المطارات، وتوقف جميع الرحلات البرية والبحرية الجوية، الا في الحالات الاستثنائية، مما عمل علي إيقاف الحركة السياحية لدول كبيرة، ومما ترك اثر سيئ علي الحياة الاقتصادية، وتأثيره السلبي علي قطاعات كثيرة، حيث ترك فايرس كورونا ركود عام علي نواحي كثير كالسياحة والسفر، واثر علي إيرادات المطاعم، والمحال التجارية، والمناطق السياحية، التي اثرت بالسلب علي الجميع، فحيث يتساءل العديد متي تفتح المطارات الدولية في السعودية.

الهيئة العامة للطيران المدني

مؤسسة وطنية سعودية أنشئت عام 1354 هـ والموافق 1934م، وهي مسؤولة عن التنسيق بين الطائرات التجارية، حيث حصلت علي اول طائرة عام 1364 هـ والموافق 1945 م، من طراز “دي سي 3 داكوتا” واضيفت اليها طائرتان من نفس الطراز، وفي عام 2018، سجلت الهيئة اكبر عدد من المسافرين عبر خطوطها الجوية .

متي تفتح المطارات الدولية في السعودية

بعد تزايد التساؤلات حول موعد فتح المطارات الدولية، فقد أعلنت هيئة الطيران المدني السعودي، عن عزمها فتح باب الحجز للرحلات الدولية التي كان في شهر يناير الحالي، ولكن لم يتسنى تطبيق القرار، حيث انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر مصدر غير معروف، ان الهيئة العامة للطيران تنوي فتح المطارات، ولكن ردت الهيئة علي التساؤلات بالنفي وانها لا تنوي فتح المطارات لإجراء الرحلات الجوية.

ما سبب توقف الرحلات الجوية

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، بيانا ينفي ما تزعمه بعض الصفحات الاخباري، التي تبث الاشاعات بان الخبر كاذب ولم يصدر عنها أي تصريحات بفتح المطارات الدولية، او عودة الرحلات للعمل، وأضافت الي ان السبب الذي منعهم من فتح المطارات الدولية، بسبب ظهور سلالة جديدة لفايروس كورونا، مما جعلها تتراجع عن أي قرار ممكن اتخاذه لرجوع فتح المطارات، من اجل تطبيق الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار فايروس كورونا الجديد.

إجراءات هيئة الطيران السعودي لمنع انتشار فايرس كورونا المستجد

بعد تأكيد انتشار فايرس كورونا المستجد، وظهور سلالات جديدة له، وتأكيد إصابة عدد من المواطنين في بريطانيا، قامت الهيئة بتعليق جميع الرحلات الجوية الدولية، لمدة أسبوع وأضاف مصدر موثوق حسب البيان الذي أصدرته الهيئة:

  1. بان التعليق سيكون مؤقت، وسوف يشمل جميع الرحلات، ما عدا الحالات الاستثنائية وسوف يسمح للرحلات الأجنبية بالمغادرة.
  2. تعليق الدخول الي المملكة، عبر النوافذ البرية والبحرية، مع إمكانية التجديد ان تطلب الامر.
  3. نوهت علي المسافرين العائدين من الدول الأوروبية، او من أي دولة ظهر فيها الفايرس المستجد من كورونا، الالتزام بالعزل المنزلي لمدة أسبوعين، مع اجراء فحص فيروس كورونا المستجد خلال عزله، مع تكرار الفحص كل خمس أيام.
  4. علي كل من عاد من الدول الأوروبية خلال الثلاثة اشهر الماضية، اجراء فحص فايروس كورونا المستجد.

متى تفتح المطارات الدولية في السعودية، من تزايد التساؤلات فقد تبين ان لا موعد محدد لفتح المطارات الدولية، بالتزامن مع ظهور فايرس كورونا المستجد، وظهوره بسلالات جديدة، وحرصا من الهيئة العامة للطيران، فقد اقرت بتعليق الطيران الدولي الي حين تحسن الأوضاع الراهنة، وهذه الاجراء من ضمن الإجراءات الاحترازية، لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد، بسلالاته الجديدة.