نوع درجة التخرج للخريجين من داخل المملكة تتبع الدول الكثير من المعايير في عملية تصنيفها لدرجات التقدير والتخرج للطلاب، وهذه القياسات تكون موحدة بين الدول وتكون على شكل( ممتاز- جيد جدا مرتفع- جيد جدا- جيد مرتفع- جيد- متوسط- مقبول- ضعيف) حيث يتم وصف علامات الطلاب بهذه المقاييس، ويمكن بأن تعطى النتائج بنسب مئوية في حالة التعليم الثانوي وغيره، وبالنسبة لدرجات المملكة، فهي تتبع نفس هذه المقاييس، وذلك وفقا للدرجة التي يحصل عليها الطلاب في الامتحانات، وفي مقالنا هذا سوف نعرف نوع درجة التخرج للخريجين من داخل المملكة.

نوع درجة التخرج للخريجين من داخل المملكة

عند التقدم للوظائف المختلفة، وإجراء المقابلة الشخصية للمقبولين يتم سؤالهم عن نوع درجة التخرج، في جميع الجهات الحكومية والخاصة وغيرها، ويتم تحديد نوع درجات التخرج الخاصة بخريجي المملكة كالتالي:

الدرجةنوع التقديرالرمز
100-95ممتاز مرتفعأ+
95-90ممتازأ
90-85جيد جدا مرتفعب+
85-80جيد جداب
80-75جيد مرتفعج+
75-70جيدج
70-65متوسطد+
65-60مقبولد
أقل من 60ضعيفهـــ

الشهادات الجامعية في المملكة

يوجد أكثر من مستوى يمكن الحصول عليه للطلاب الذين أنهوا المرحلة الثانوية، حيث يكون الوصول لأعلى درجة بشكل تصاعدي، بإنهاء كل درجة من الدرجات:

  • شهادة الدبلوم: حيث عند دراسة الطالب بعد الثانوية العامة في الكليات لسنتين دراسيتين، فالطالب حينها يحصل على درجة الدبلوم المتوسط، وتعتبر أدنى شهادة للجامعات.
  • شهادة البكالوريوس: ويمكن الحصول على هذه الشهادة وذلك بعد إتمام أربع سنوات دراسية في إحدى الجامعات، ويمكن الحصول على وظائف عديدة بعد الحصول على درجة البكالوريوس، حيث تعتبر من الدرجات المميزة.
  • شهادة الماجستير: بعد إنهاء دراسة البكالوريوس، يرغب البعض بأن يكمل دراسته الجامعة عن طريق التخصص في بعض الفروع، ليحصل بعدها على شهادة الماجستير بعد سنتين من إتمامه للدراسة وتعتبر من الدرجات المرموقة في المملكة.
  • شهادة الدكتوراة: يمكن لمن أنهى دراسة الماجستير أن يدرس بعض السنوات من اجل الحصول على شهادة الدكتوراة، وتعتبر في أعلى تصنيف الشهادات التي يمكن للشخص الحصول عليها، حيث يصبح الخريج بعدها دكتورا جامعيا.

تعريف المعدل التراكمي أو درجة التخرج

بعد إنهاء الطالب للدراسة الجامعية، يحصل على معدل التراكمي الخاص بالدرجات التي يحصل عليها في الاختبارات التي يقوم بتقديمها في الجامعة، والمعدل التراكمي أهمية للطلاب منها:

  • يمكن تحديد مدى مناسبة الطالب للحصول على منحة دراسية تبعا لمعدله التراكمي.
  • يمكن تحديد مدى مناسبة الطالب للحصول على فرص عمل من خلال المعدل التراكمي وذلك بعد تخرجه، حيث تحدد بعض المؤسسات معدلا معينا يجب أن يكون المتقدم حاصلا عليه أو أعلى منه.
  • يحدد المعدل التراكمي مدى مناسبة الطالب للاشتراك في فرق الرياضة في الجامعة.
  • يمكن المعدل التراكمي من معرفة إمكانية قبول الطالب في حال رغبته في الدخول لبرامج الدراسات العليا.
  • يمكن للطالب تحديد التخصص الجامعي الذي يمكن دخوله من خلال المعدل التراكمي.
  • في حالة حصول الطلبة على معدل تراكمي مميز، يمكن وقتها حصوله على مساعدات مالية.

ويمكن حساب المعدل التراكمي من خلال جمع جميع عدد الساعات التي أنهاها الطالب مقسوما على عددها بالكامل.

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا، حيث تناولنا فيه نوع درجة التخرج للخريجين من داخل المملكة، كما تطرقنا إلى ما هي الشهادات الجامعية التي يمكن للطلبة الجامعيين الحصول عليها بعد إنهائهم للثانوية العامة، وتعرفنا أيضا على المعدل التراكمي والطريقة التي يمكننا من خلالها حساب المعدل التراكمي للطلاب الجامعيين بكل سهولة.