كيف ادخل الجنة بدون صلاة وصوم وهما ركنين من أركان الإسلام الذي لا يصح الإسلام مع القدرة عليهما إلا بهما، والجواب لا يمكن، لا يوجد من يدخل الجنة بدون صيام أو صلاة إلى ما كان من إسلام عبد وموته قبل أن يدرك ذلك أو يستطيع أن يؤدي ذلك، أما من حصر الأيام وترك الصوم والصلاة فهذا ارجاء وانسلاخ من الدين وصاحبه مستهين بفرائض الله متوعد بالنار،قال الله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى).

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما ، أن رجلا سأل رسول الله عليه وسلم فقال : أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ، وصمت رمضان ، وأحللت الحلال ، وحرمت الحرام ، ولم أزد على ذلك شيئا ، أأدخل الجنة ؟ ، قال : ( نعم )

كيف ادخل الجنة بدون صلاة وصوم

الجواب: لا يمكن ذلك ( فالصلاة والصوم من أركان الإسلام وشرط من شروط دخول الجنة) ومن أدلة ذلك:

  • عن طلحة بن عبيد الله قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، من أهل نجد، ثائر الرأس، يسمع دوي صوته، ولا يفقه ما يقول، حتى دنا، فإذا هو يسأل عن الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خمس صلوات في اليوم والليلة”، فقال: هل علي غيرها؟ قال: “لا، إلا أن تطوع”، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وصيام رمضان”، قال: هل علي غيره؟” قال: لا، إلا أن تطوع”، قال: قال: وذكر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الزكاة، قال: هل علي غيرها؟ قال: “لا، إلا أن تطوع”، قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفلح إن صدق”

    دخول الجنة بدون صلاة وصوم

  • عنبشير بن الخصاصية – رضي الله عنه – قال: أتيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأبايعة على الإسلام فاشترط علي:(تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد اً عبده ورسوله وتصلي الخمس، وتصوم رمضان وتؤدي الزكاة وتحج البيت وتجاهد في سبيل الله)قال: قلت: يا رسول الله، أما اثنتان فلا أطيقهما،أما الزكاة فما لي إلا عشر” ذود “وأما الجهاد فيزعمون أنه من ولى فقد باء بغضب من الله، فأخاف إذا حضرني قتال كرهت الموت وخشعت نفسي. قال: فقبض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يده ثم حركها . ثم قال: (لا صدقة ولا جهاد فبم تدخل الجنة؟ قال :بشير ثم قلت يا رسول الله، أبايعك فبايعني عليهن كلهن)