من هو الشاب عراس ويكيبيديا، الجزائر بلد المليون شهيد هي إحدى البلاد التي تضم إرث كبير من التراث الفني والغنائي، وقد يعتقد البعض أن الموسيقى والأغنية في الجزائر تقتصر على موسيقى الراي فقط ولكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة حيث تضم الجزائر العديد من أنماط الغناء والتي تشتهر كل منطقة فيها بنوع معين من الأغاني والموسيقى والتي يزيد عمرها أضعاف عمر موسيقى الراي حيث تعود إلى مئات السنين والتي لا يزال هناك الكثير من عشاق تلك الأنماط والتي حافظوا عليها كما هي أو طوروا فيها بعض الشيء لتتناسب مع الآلات الحديثة فأبدعوا في المقامات الموسيقة والغنائية. وفي هذا المقال سنتناول من هو الشاب عراس ويكيبيديا والذي يعتبر أحد رواد الفن السطايفي.

لمحة عن الفن في الجزائر

كما أشرنا من قبل أن الجزائر تشتهر بموسيقى الراي والتي تعود لمئات السنين ولكن الأمر لم يقتصر على الراي فقط، فهناك الكثير من الأنماط المتنوعة الأخرى والتي تنتسب إلى كل منطقة فيها لتشمل موسيقى القناوي والشعبية والقبائلية والسطايفية والشاوية والأندلسية وغيرها من الأنماط التي تمرج بين اللغة العربية الفصحى واللغة العامية في الجزائر، كما أنها تتسم بتنوع نصها وكذلك مرجعيتها اللغوية. وقد ظهرت تلك الموسيقى بالعديد من اللهجات مثل الشاوية أو الأمازيغية (التارقية) واللهجة القبائلية.

نبذة عن الفن السطايفي

وفيما يتعلق بالفن السطايفي فيعتبر واحد من أشهر الأنماط الغنائية الموجودة في الجزائر والذي يعود تسميته إلى مدينة سطيف التي تقع في شرق الجزائر، ويحتل هذا النوع الغنائي المرتبة الثالثة من حيث الشهرة والانتشار في الجزائر وخاصة في حفلات العرس الجزائرية. وتعتمد الموسيقة السطايفية على إيقاع آلة الزنداني القسنطيني وغيرها من الآلات الأخرى، وتزخر الذكرة بالعديد من الأسماء والتي ساهمت في الحفاظ على ذلك النوع من الموسيقى التراثية مثل سمير السطايفي ونور الدين بن تومي وبكاكشي الخير، وظهر في الآونة الأخيرةالشاب عراس والذي أبدع في غناء الأغنية السطايفية.

من هو الشاب عراس ويكيبيديا

الشاب عراس هو واحد من مطربي الأغنية السطايفية والذي قال أنه شاوي الأصل، ويشير دائمًا إلى أن الأغنية السطايفية لا زالت موجودة  بين الناس بفضل جيل جديد من المطربين الذي حمل على عاتقه مسؤولية استمرار هذا النوع الغنائي وذلك إلى جانب المهرجان المحلي الذي يقام للأغنية السطايفية والذي يتيح الفرصة لاكتشاف العديد من المواهب الفنية والتي تجمع بين الفن السطايفي ولكن بالشكل العصري. كما أشار الشاب عراس أن الأغنية السطايفية لم تعد حكرًا على الأفراح الجزائرية أو على مطربي وفناني مدينة سطيف الجزائرية فقط ولكن أصبحت منتشرة في جميع أنحاء الجزائر بل تغنى بها العديد من مطربي الوطن العربي بأكمله وخاصة مطربي تونس الشققة وذلك لحبهم لهذا النوع من الغناء.

أهم اعمال الشاب عراس

قدم الشاب عراس العديد من الأعمال الفنية ولكنه اشتهر وتألق في أغنيتي لميمة وكولي يادودة وغيرهم من الأعمال مثل “خليني من الهدرة الزايدة” و “هكذا ديما يصرالي كيّا تنسى على كيّا” و “هذه حياتي”. وأكد عراس أنه متواجد دائمَا في كافة الحفلات والمهرجات وأنه لا يغيب إلا للتجهيز لما هو جديد وينال في رضا جمهوره في نفس الوقت ولكن قد يتأخر في إنتاجاته بسبب آفة التكنولوجيا والتي سمحت بتداول الأغاني على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن تنزل رسميًا في الأسواق. وأكد عراس على أهمية الدور الذي يلعبه الديوان الوطني للثقافة والاعلام في الترويج لنوع الفن الذي يقدمه.

وفيما يتعلق بأسعار حفلاته فقد أكد عراس أن هناك العديد من العوامل التي تحدد سعر الحفلة، فلا يمكن أن يتساوى سعر حفلة مقامة في مدينة سطيف مع حفلة أخرى خارج الولاية تستدعي سفره هو وفرقته وتحمل مصاريف المبيت خارج منازلهم وغيرها من العوامل الأخرى