هل يصاب الشخص مرتين بكورونا، يعتبر هذا الأمر من أكثر ما يثير القلق والخوف عند جميع المواطنين في كافة دول العالم العربي ، وذلك منذ ظهور فايروس كورونا الجديد وما ينتج عنه من الإصابة بالمرض ، فإن بعض المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا، وكانت جميع نتائج الفحوصات التي أجريت لهم سلبية ، ولكن بعد وقت تحولت نتيجة الفحص إلى إيجابية ، فإن أعراض الإصابة بمرض فيروس كورونا، تتشابه مع أعراض حالات البرد المعروفة.

هل يصاب الشخص مرتين بكورونا

لقد أكد الخبراء إنه من الممكن أن يتعرض الشخص مرة أخرى للاصابة بعدوى كوفيد 19 ، لكن في حالة نادرة، حيث قالت الدكتورة سوميا سواميناثان ، والتي تعتبر من أكبر العلماء في منظمة الصحة العالمية، لـCNN في وقت سابقالأسبوع: بأنه تم إصابة بضع عشرات من حالات الإصابة بفايروس كورونا للمرة الثانية”.

وفي شهر أغسطس للعام 2023 م ،فقد أكد الأطباء أن شاباً يبلغ من العمر 25 عامًا من ولاية نيفادا ، علي ما يبدو أنه أول حالة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى في الولايات المتحدة، حيث قد تم تشخيص إصابة الرجل بالفيروس في المرة الأولى في أبريل وبعد شفاؤه ، وإجراء اختبار له على مرتين متتاليتين كانت النتيجة سلبيًا في المرتين، فقد ثبتت إصابته بالفيروس بعد أكثر من شهر بقليل.

احتمالية ان يصاب الشخص مرتين بكورونا ممكنة

كما أكد فريق آخر من الباحثين في أغسطس 2023 م، أن شاباً يبلغ من العمر 33 عامًا ، يسكن في هونغ كونغ قد أصيب بفيروس كورونا مرتين هذا العام: في شهري مارس وأغسطس، فكذلك وفي وقت سابق من هذا العام، توفيت سيدة هولندية تبلغ من العمر 89 عامًا، كانت مصابة أيضًا بسرطان خلايا الدم البيضاء النادر، بعد إصابتها بفيروس كورونا مرتين، حيث كانت أول شخص معروف يموت بعد إصابته مرة أخرى.

لذلك من الممكن أن تصاب بالفيروس مرة أخرى، ما زال هناك العديد من الأسئلة التي يعمل العلماء على الإجابة عنها، بما في ذلك من هم الأكثر عرضة للإصابة بالفايروس مرة أخرى، وكم هي مدة الوقت التي تحمي الأجسام المضادة الناس من عدوى أخرى.

العلماء يدرسون مدة بقاء الأجسام المضادة

وجدنا مجموعة مختلفة من التقارير الحديثة التي تم نشرها مؤخرًا أن مناعة فيروس كورونا يمكن أن تستمر لعدة أشهر، حيث وجد باحثون من جامعة أريزونا، أن الأجسام المضادة التي تحمي من العدوى ممكن أن تبقى لمدة خمسة إلى سبعة أشهر على الأقل بعد الإصابة بفيروس “كوفيد -19″، و بما أن الوباء عمره الآن أكثر من عام ، احتمال أن يستغرق الأمر وقتًا لكي يتمكن العلماء من تكوين صورة واضحة عن المناعة.

كما قال عالِم المناعة في كلية الطب بجامعة د. أريزونايبتا بهاتاشاريا ، لـCNN في وقت سابق ، ” إننا نعلم أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا السارس الأول ، وهو الفيروس الأكثر شبهاً بـ SARS-CoV-2، لا يزالون يرون مناعة بعد 17 عامًا من الإصابة. وإذا كان SARS-CoV-2 يشبه الأول ، نتوقع أن تستمر الأجسام المضادة لمدة عامين على الأقل ، ومن غير المرجح أن تستمر لفترة أقصر من ذلك بكثير”.

دراسات حول كورونا الجديد

كذلك أكدت دراسات أخرى، واحدة من ولاية ماساتشوستس والأخرى من كندا ، فكرة المناعة طويلة الأمد، فإن ذلك يشير إلى أن ” إذا تم تصميم اللقاح بشكل صحيح، فإن لديه القدرة على تحفيز استجابة دائمة للأجسام المضادة يمكن أن تساعد في حماية الشخص الملقح ضد الفيروس المسبب لكورونا”، مثلما قالت أستاذة المناعة في جامعة تورنتو” جينيفر جومرمان”

ما هو ليس مؤكد إلى الآن، هو كيف يمكن أن تؤثر العدوى الثانية على أي لقاح يتم تناوله مضاداً لفيروس كورونا ، حيث عانى رجل من نيفادا من أعراض أخط بكثير خلال إصابته مرة ثانية بفيروس كورونا ، بينما لم تظهر على رجل ثاني من هونغ كونغ أي أعراض واضحة خلال إصابته مرة أخرى، بينما الآثار المترتبة على العدوى مرة أخرى ، يمكن أن تكون لها صلة بتحديث اللقاح وتطبيقه ، حسب مؤلفي دراسة حديثة في “The Lancet”.

شدة المرض يمكن أن تؤثر على الأجسام المضادة

ولقد لاحظ الباحثون شيئًا آخر: إن الأشخاص الذين يصابون في نوبة أشد للمرض ، من الممكن أنهم يمتلكون استجابة مناعية قوية، حيث قالت سواميناثان، من منظمة الصحة العالمية: “هناك فرق بين الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض، والذين يعانون من عدوى خفيفة جدًا، ويبدو أن هناك عددًا أكبر قليلاً من أولئك الذين ليس لديهم أجسام مضادة يمكن اكتشافها”. وأضافت: “لكن كل شخص مصاب بمرض متوسط ​​إلى شديد لديه أجسام مضادة.”

وكرر كذك فقد أكد بهاتاتشاريا، من ولاية أريزونا، على تكرار هذه النتائج، وقال إن “الأشخاص الذين تم أخذ عينات منهم من وحدة العناية المركزة لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادة مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من مرض أكثر اعتدالًا” ، كما أكد أيضاً على أنه لا يعرف حتى الآن ماذا يعني ذلك بالنسبة للمناعة طويلة المدى.

إلى هنا نكون قد تأكدنا من السؤال المثير للشكك عند أغلب المصابين بمرض فايروس كورونا، وهو ” هل يصاب الشخص مرتين بكورونا ” ، كذلك تعرفنا أيضاً على ” العلماء يدرسون مدة بقاء الأجسام المضادة” و ” شدة المرض يمكن أن تؤثر على الأجسام المضادة ”