هل ضريبة القيمة المضافة تشمل العقارات؟ هذا ما يتم تداوله ألان في الوسط السعودي بعد القرار الجديد الذي تم الإعلان عنه في صباح يوم الثلاثاء، فالسلعة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة تشمل المنتجات الطبية، الأسمدة، والآلات الزراعية، وأيضا المعدات الثقيلة.

هذه القائمة تم إضافة العقارات إليها كما هو موضح في القرار الذي صدر اليوم لمنع الاحتكار، ولكي يستفيد اكبر عدد ممكن من السكان والمواطنين في المملكة العربية السعودية.

السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

في أخبار موثوق تم تأكيد رفع القيمة المضافة حتى وصلت 15%، وسيكون تطبيق هذا القرار بعد خمسين يوم من الإعلان، لكي يتم معالجة الاحتكار في السوق العقاري بالمملكة العربية السعودية، ومن اجل زيادة المنافسة وتحسين هوامش الأسعار المبالغ بها، كل هذا جاء وفق نظرية الاقتصاد الكلي في السعودية.

برامج الإسكان في المملكة ألان تحتاج الي تمويل من اجل تغطية التكلفة الباهظة لهذه البرامج التي تنفذها ألان في المملكة، وكان فرض ضريبة على العقارات في المملكة هو الحل الوحيد للحصول على هذا التمويل والخروج من هذه الأزمة الخطيرة التي تمر بها هذه المشاريع التي هي ألان قيد التنفيذ.

قيمة الضريبة المضافة على العقارات في السعودية

تعقيباً على قول الخبير في مجال الاقتصاد احمد الشهري، الذي أكد على حقيقة خبر فرض ضريبة على العقارات في السعودية، والذي أردف وقال بان الضريبة ما هي إلي أدوات ووسائل اقتصادية تستخدم من اجل توجيه اقتصاد البلاد إلي الأفضل، أقول بان هذه الخطوة التي اتخذتها الجهات المسئولة والمعنية في السعودية تعتبر الأفضل لها في عام 1444، لان هذه الخطوة يمكن أن تكون السم القاتل لما يحدث في الأسواق السعودية من احتكار.

قيمة الضريبة المضافة على العقارات في المملكة العربية السعودية أصبحت الان 15%، وهذا رقم كبير يمكن به التخلص من الاحتكار في الأسواق السعودية، ويمكن ان يتم تمويل برامج الإسكان في المملكة.

أسباب فرض ضريبة القيمة المضافة على العقارات

هناك مجموعة من الأسباب الاقتصاد والاجتماعي التي كانت وراء فرض ضريبة القيمة المضافة على العقارات في المملكة العربية السعودية، هذه الأسباب تم توضيحها من قبل خبر الاقتصاد احمد الشهري، وهذا الأسباب كتالي:

  • أداة إصلاح اقتصادي:  من أهم أسباب فرض ضريبة القيمة المضافة على العقارات إصلاح الاقتصاد العام في البلاد، فمن خلال هذه القيمة للضريبة يمكن أن يتم التخلص من العجز المالي في خزينة الدولة.
  • معالجة التشوهات: هذه الضريبة يمكن بها معالجة كل المشاكل القائمة ألان في السعودية
  • كسر الاحتكار: يمكن أن يكون هذا ابرز أسباب فرض ضريبة القيمة المضافة على العقارات، لان الاحتكار في المملكة العربية السعودية أصبح شئ لا يطاق.
  • تمويل برامج الإسكان: أيضا هذا من ابرز أسباب فرض ضريبة القيمة المضافة على العقارات

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

عملية إضافة الضريبة المضافة إلي العقارات تكون بإضافة نسبة الضريبة ولتي أصبحت 15% إلي سعر العقار، سأقدم مثال على كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية وهو كتالي:

  • إذا قلنا إن نسبة القيمة المضافة على العقار 15%
  • وإذا قلنا إن قيمة أو سعر العقار هو 200 ريال سعودي
  • ستكون الضريبة هي الناتج من حاصل ضرب ثمن العقار في نسبة الضريبة
  • تكون العملية كتالي: 200* 15%= 230 ريال سعود

إذا سيكون الثمن الذي سيبيع به التاجر سلعته هو 230 ريال سعودي في المثال السابق، قبل إن اختم أريد أن اصدق خبر اشتمال ضريبة القيمة المضافة على العقارات من خلال هذه المنصة، وبان هذا القرار جاء بعد تخطيط مسبق. في الختام أتمنى أن تأتي هذه الخطوة بثمارها والتي تتمثل في كسر الاحتكار، وتمويل برامج الإسكان