من هو مستور العصيمي – العصيمي وش يرجعون، العديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة يتساءلوا عن قبيلة العصيمي وما أصل تلك القبيلة، فيوجد العديد من الأشخاص الذين يرغبون في التعرف على هذه العائلة والبحث عنها، فطبيعة العرب يهتموا بشكل كبير في أمور الحسب والنسب من الجاهلية العربية وحتى هذه اللحظة، فتعتبر عائلة العصيمي هي من العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية وهى من العائلات المعروفة والمشهورة في المملكة، من ينتسب إلى هذه العائلة هم ذوى مناصب وشأن مهم، فمنهم الدعاة والشيوخ والعلماء والأطباء، فتقوم تلك العائلة بتدريب وتعليم شبابها وأبنائها العلوم المفيدة التي تقوم بمساعدتهم في المستقبل الذي تنتظره لهم.

مستور العصيمي

من هو مستور العصيمي – العصيمي وش يرجعون ، سنتعرف على تلك الأشياء التي كان يهتم أهل العصيمي بتعليمها لأبنائها، سنقوم في هذا المقال بعرض معلومات أكثر حول قبيلة العصيمي وش يرجعون ومن هو مستور العصيمي، ليتسنى لجميع من يتساءل عن تلك القبيلة التعرف على أصولها في المملكة العربية السعودية، عائلة مستور العصيمي – العصيمي وش يرجعون ، حيث تعتبر عائلة العصيمي من أهم العائلات التي اشتهرت في المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج العربي وهى من العوائل المعروفة في السعودية خاصة، حيث تولى العديد من أبناء تلك القبيلة العديد من المناصب المهمة في المملكة وقاموا بخدمة وطنهم.

العصيمي وش يرجعون

  • حيث ترجع عائلة العصيمي إلي رشيد بن سليمان بن سلمي بن سليمان بن حميد بن حماد من بن العنبر بن عمرو بن تميم، تعد العصيمي وش يرجعون من أهم العائلات الموجودة منذ قديم الأزمان في المملكة العربية السعودية.
  • يرد أصل العائلة العصيمي إلي قبيلة العتيبي وهي من اكبر واعرق وابرز العائلات الموجودة في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.
  • هذه قبيلة العتيبي تعتبر من قبيلة عدنانية تتميز بالشهرة الكبيرة في شبه الجزيرة العربية .
  • هناك العديد من العائلات العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تلتقي من أهم وابرز عائلة وهي العصيمي من قبيلة العتيبي ومن أبرزها ما سيتم طرحه، العصيمي وش يرجعون:
  1. الربع
  2. الفراج
  3. العبيد
  4. المحمود
  5. القميع
  6. الفريح
  7. الرشود

من هو مستور العصيمي

مستور تركي العصيمي العتيبي ولد في وادي بسل عام 1347ه – 1928م، ومن أشهر المحاورين بالمملكة العربية السعودية ، أحد أعظم شعراء المدرسة النبطية ،  بدأ بكتابة أشعاره عام 1370 هـ ، وهو من اعرق وأقدم شعراء المحاورة بالمملكة العربية السعودية بل والخليج عاصر كبار الشعراء مثل مطلق الثبيتي وصياف الحربي وجار الله السواط ، وشلويح المطيري ، عبد الله المسعودي و محمد الجبرتي و معيض العجي ورشيد الزلامي ومحمد بن جرشان ، ولمستور العصيمي قصيدة كتابية واحدة .

و يوجد له الكثير من مواجهات القلطة مع كبار الشعراء من مطلق الثبيتي و صياف الحربي و عبد الله المسعودي و محمد الجبرتي و شليويح المطيري و معيض العجي و رشيد الزلامي و جار الله السواط و سعد البقمي (المعنى) و خلف بن هذال العتيبي ومحمد بن جرشان البقمي وغيرهم .

حفل تكريم الشاعر الكبير مستور العصيمي

بدأ الحفل بالقرآن الكريم ، ثم تم عرض أوبريت وطني مرئي لمحاورات الشاعر الكبير ، ظهر الحفل بمظهر لائق وراقي ، وقال العصيمي: “الاعتذار يكون وافياً بحقوق من لم نقم بالواجب تجاه جهودهم التي قدموها، ولكن من باب رد الإحسان بالإحسان لا نملك سوى أن نقول لهم: “بيّض الله وجيهكم”.

وقال العصيمي “إنه ليس للحصر، ولكن لملكية المعروف بين الرجال لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر للشيخ مسعد بن سمار لتسخيره إمكانات قناة (المرقاب) لنقل الحفل حياً على الهواء دون شرط أو قيد، وهذا ديدنه دائماً كما عهدناه في مثل هذه المواقف”.

حيث أن الاحتفال أقيم في الطائف الاحتفال كان كبيراً تكريم به شاعر المحاورة مستور العصيمي ، وتم تكريمه بتقديم بعض الهدايا التذكارية ، والقيمة مثل قطع أراضي ، وسيارات ، ومبالغ مالية ، وذلك على سبيل تقديره وتقدير لشعر المحاورة التي قدمها على مدار نصف قرن من الزمان ، توافد على الحفل العديد من عشاق الشعر الشعبي والمعروف بالقلطة والذي يقص حكايات التاريخ والتراث.

وفي نهاية الاحتفال ووجه العصيمي شكره لجميع الحضور وكل من ساهم في الحفل وعمل على ظهوره بهذا المظهر اللائق . وفي ختام الحفل  قال العصيمي: “هناك شخصان عملا معنا في الحفل كل شيء من أجل نجاحه، وهما: الشيخ مانع بن عمر أبالعلا، والأخ عبيد بن بخيت بن وجنان العصيمي، فلهما منا كل الشكر والتقدير”.

توفي الشاعر السعودي مستور العصيمي، الأربعاء، عن عمر 92 عاما، وذلك بعد معاناة مع المرض، وفق وسائل إعلام محلية.

ونعاه عدد كبير من الإعلاميين والصحافيين والمواطنين سائلين الله له الرحمة والمغفرة.

من محاورات الشاعر الكبير مستور العصيمي

احمد الناصر :

سلامي رده صافية سويتها وابدي بها

تسمعوا يامن حضر سلامي رده صافيه

يازين درب العافية ياطيبها,, يا طيبها

نصف الشهر خمسة عشر,, يازين درب العافية

مستور العصيمي:

تبا تبان الخافية والدار نعرف ذيبها

واليا بدا نور القمر تبا تبان الخافية

خل القلوب الصافية تضحك وتظهر غيبها

وانا معي وجهة نظر يا أهل القلوب الصافية

أحمد الناصر:

ترى الاشارة كافية قصة يصيب مصيبها

واليا سريت اخذ الحذر ترى الإشارة كافية

هات العلوم الوافية لك عادة اتجيبها

احذف حجر واقلب حجر هات العلوم الوافية

مستور :

أنا لبوسي ضافية جيب الحقيقة جيبها

آخذ خبر وأعطي خبر وأنا لبوسي ضافية

ترى الليالي الدافية كل العرب تمشي بها

وانته على جال البحر وقت الليالي الدافية

أحمد :

دربي لنا كشافية دنياك ما اعرف غيبها

وحسابنا طرح وجبر دربي لنا كشافية

اختلاف ماش خلافية تقبل ولا تقضي بها

والريف أخير من الدهر وإخلاف ماش خلافية

مستور:

ياللي بنيت القافية وراك ما تبني بها

حط الحجر فوق الحجر ياللي بنيت القافية

بعض السوالف كافيه أصبح بها وأمسي بها

يا عود داخلك الكبر بعض السوالف كافيه

أحمد :

بالوسط والاطرافية علومي ما تدري بها

دعوى يضيق بها النحر بالوسط الاطرافية

يا للي عيونك غافية تفتح ولا تغضي بها

عبره من كبار العبر ياللي عيونك ضافية