دعاء التحصين من العين والحسد، يعتبر الدعاء  من الأشياء الجميلة التي تكون بين العبد وربه، حيث تلك العلاقة التي تغمرها الراحة والسكينة، فيتوجه المؤمن بالدعاء إلى الله، ويفتقر اليه ويظهر حاجته لله الواحد الجبار، الذى يستمع الى عباده ويعرف حاجاتهم، ، فالدعاء عبادة حقيقية عظيمة، لا يعرفها الا من عرف قدرها، حيث قال الله تعالى: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ)، حيث أمرنا ورسوله الكريم بالتوجه الى الله في كافة الأمور ولا سيما الدعاء بالتحصين من العين والحسد، فأمر العين والحسد وارد في الإسلام والعين حق كما قال رسولنا الكريم.

من خلال مقالنا هذا سنتعرف على دعاء التحصين من العين والحسد، ونتعرف على الأدعية التي وردت في القرآن والسنة وأدعية الاجتهاد،  حيث أن الله أمر عباده بالدعاء ووعدهم بالإجابة، وعلى المؤمن أن يكون دائم التعلق بالله عز وجل، فيدعو الله في الشدة والرخاء، وفي العافية والمرض، وفي الشدة والراحة، فهو جل في علاه كريم لا يخيب ظن من لجأ إليه.

أدعية ضد العين والحسد

يعتبر الدعاء هو سلاح المؤمن، فالدعاء هو من ينقذ الانسان من الظلمات الى النور، وكلما كان الانسان متضرعآ الى الله بالدعاء كان الله فى عونه، فتحفه رعاية الله ويحفظه الله من كل شر أو أذى يمكن أن يتعرض له، حيث اجتهد الصالحين والتابعين واستطاعول أن يجمعو بعض الأدعية التى حث عليها رسولنا الكريم قومه الصالحين بأن يرددوها وهى أدعية التحصين من العين والحسد ومن تلك الأدعية ما يلى:

  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شر يؤذيني، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفينى، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفينى ويشفي جميع مرضى المسلمين.
  • لا إله إلا الله وحده بيده مفاتيح الفرج كلها ، والحمد لله على كل حال وفى كل وقت، وأعوذ بالله من أهل الكفر والشرك والسحر والضلال. اللهم صل وسلم على الهادي البشير فهو السراج المنير نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم يا واسع العطاء ويا موسع الأرزاق ويا منزل الشفاء يا من ترفع البلاء عن عبادك يا مجيب الدعاء، اللهم أنزل علينا رحمة من رحماتك، وشفاء من شفائك، على كل مريض وسقيم وعن كل بلاء، اللهم يا حي يا قيوم يا من أبدعت فى خلق السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا الله برحمتك استغيث.
  • اللهم يا قادر على كل شئ، أبطل أثر العين والحسد التى أصابتنى، اللهم أخرج كل عين لامة أذتنى، اللهم أخرج كل العيون اللامة التى أصابتنى، اللهم أخرج كل عين قوية لحقتنى، اللهم أخرج كل عين قديمة قد أصابتنى. اللهم أخرج كل عين نظرت الى فاستحسنت وتمعنت وركزت، يا رب أخرج كل عين نظرت الى وأمرضت وأهلكت، يا رب عليك بكل نظرة تكررت وما بركت وسمت.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من غضبه وعقابه ومن شر عباده، ومن همزات الشيطان وأن يحضرون، ومن شر إبليس وجنده، اللهم انى أعوذ بك من شر شياطين الإنس والجن، وأعوذ بك من كل معلن ومسر، ومن شر ما يظهر بالليل ويختفى بالنهار، اللهم انى أعوذ بك من شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، يا رب انى أعوذ بك من شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها.
  • أعوذ بالله العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، وأعوذ من شر ما يخرج منها، وأعوذ بك من شر كل ذي شر لا أقدر على شره، يا رب أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، واحمنى برحمتك من شر الأشرار وشر الأخطار ومن شر الأمراض. اللهم انى أفوض أمري إليك، فأنت بصير بعبادك.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • يا رب يا من تشفى المريض وتكرمه بالعافية، يا رب اشفى كل مريض ومسحور ومعين ومحسود من كل أذى وضرر برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية التحصين من السنة النبوية

حث الله فى كتابه الكريم على الدعاء بالتحصين من العين والحسد، وكذلك حرص الرسول_ صل الله عليه وسلم_ فى سنته الشريفة فى العديد من المواقف على دعوته للصحابة والتابعين بالتحصن بأدعية العين والحسد لعل الله يستجيب ويحفظ عباده ويحميهم من شر عباده، ومن الأدعية التى وردت على لسان رسولنا الكريم للتحصين من العين والحسد ما يلى:

  • (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  • (أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ).
  • (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري).
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ)
  • (أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ).
  • (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  • (أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ).
  • (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري)
  • (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).
  • (اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ).

آيات وسور من القرآن ضد الحسد

جميعنا يعلم بأن القرآن الكريم هو شفاء للمؤمنين، وهناك العديد من السور والآيات القرآنية التي تحصن الإنسان وتحميه من شرور وأعين الناس وهذا كله بأمر الله، ومن أدعية العين والحسد التى وردت فى السور والآيات فى القرآن الكريم ما يلى:

  • سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

  • (الم* ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

  • سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

  • أواخر سورة البقرة: *(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

  • سورة الكافرون: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ).

  • سورة قل هو الله أحد والمعوّذتين: حيث تكررّ ثلاثاً وينفث في اليد ويمسح بها على البدن: سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

  • سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

  • (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ).

  • (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ.

  • (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

  • (فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّـهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* صِبْغَةَ اللَّـهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّـهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ).

  • قوله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ).[١٤] قوله تعالى: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

  • قوله تعالى: (وَيَشفِ صُدورَ قَومٍ مُؤمِنينَ).

دعاء التحصين من العين والحسد، تعرفنا من خلال مقالنا هذا على بعض الأدعية التى وردت فى القرآن والكريم والأدعية التى وردت عن رسولنا الكريم وبعض من الأدعية التى اجتهد بها الفقهاء والتابعين وقد وردت على لسان رسولنا الحبيب، حيث تلك الأدعية تحصننا وتحمينا من العين والحسد.