اسماء البنوك الاسلامية في السعودية، تعتبر المصارف هي من الأركان الأساسية للاقتصاد الرأسمالي الحديث على مستوى العالم، حيث أنها مزودة بخدمات الائتمان والاقراض المالي إضافة الى العديد من المعاملات المالية والإجراءات الخاصة بدفع الفواتير والخدمات، حيث أنها أصبحت تتم من خلال البنوك سواء كان هذا الدفع الى جهة حكومية رسمية وذلك مقابل الخدمات أساسية مثل الكهرباء والماء أو يتم دفع تلك الفواتير الى شركة خاصة مقابل خدمة أو سلعة معينة يتم دفع قيمتها عن طريق الأقساط.

اهمية البنوك الاسلامية فى السعودية

ومع تطور التكنولوجيا الحديثة وانتشار الانترنت بصورة كبيرة أصبحت البطاقة الائتمانية التي يتم الحصول عليها من المصارف لا غنى عنها للعديد من الأفراد ولا سيما في المملكة العربية السعودية، حيث تتم عن طريقها القيام بعمليات البيع والشراء وهذا ما يعرف بالتجارة الإلكترونية، ومع تطور الاقتصاد المعاصر على المستوى العالمي، ظهر ما يعرف بالاقتصاد المالي الإسلامي وتوسع انتشار البنوك المصرفية الاسلامية في البلاد الإسلامية، وخاصة في منطقة الخليج و في المملكة العربية السعودية خاصة، سنتعرف من خلال مقالنا على أسماء البنوك الاسلامية في السعودية وما هي أبرزها.

البنوك السعودية 1442

تعتبر البنوك في المملكة العربية السعودية من الأمور الضرورية والمهمة بالنسبة للأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة والشركات أيضا، فهي أصبحت أمر لا بد منه، حيث تتم جميع الإجراءات والمعاملات المالية عن طريق البنوك المصرفية، ولهذه الأهمية انتشر العديد من البنوك في أرجاء المملكة العربية السعودية وهى كالآتي:

  • البنك السعودي للاستثمار.
  • البنك الأول
  • البنك الأهلي التجاري
  • البنك السعودي البريطاني
  • البنك السعودي الفرنسي
  • البنك العربي الوطني
  • بنك الجزيرة
  • بنك البلاد
  • مجموعة سامبا المالية
  • بنك الراجحي
  • بنك الرياض
  • مصرف الانماء
  • بنك الخليج الدولي_ السعودية.

البنوك الاسلامية فى السعودية 1442

حيث تعتبر الرياض هي المركزية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، فتوجد بها الكثير من الشركات الكبيرة في المملكة السعودية بالإضافة الى الشركات والمنشآت والمؤسسات الحكومية والرسمية، ولهذا فهي تحتضن أهم البنوك المصرفية الإسلامية في المملكة السعودية. سوف نقوم بعرض أبرز وأهم البنوك المصرفية في المملكة العربية السعودية:

البنك الإسلامي للتنمية

وهو من المؤسسات المالية المصرفية الدولية، فقد تم انشاءه بقرار بيان العزم الذى صدر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية فقد تم عقد جلسته في مدينة جدة في المملكة عام 1973 . حيث افتتح البنك بشكل رسمي بعد المؤتمر بعامين وتم وضع خط لدعم التنمية الاقتصادي والتطور الاجتماعي للدول الأعضاء وشعوبها في المنظمة الإسلامية والدول غير الأعضاء من الدول الإسلامية بما ينسجم مع المبادئ الإسلامية والشريعة.

مصرف الراجحي السعودي

هو من أكبر البنوك الإسلامية الرائدة في العالم وذلك من حيث القيمة السوقية وهو أحد أكبر البنوك الإسلامية. حيث تم تأسيسه فى عام 1957 م، وقد تم القيام بافتتاح أول فرع لمصرف الراجحي في الرياض في حي الديرة، في عام  1978م، فقد تم العمل على دمج جميع المؤسسات المصرفية التي تحمل اسم الراجحي تحت اسم واحد على مستوى المملكة، وفى عام 1988 م تم العمل على تحويله الى شركة عامة مساهمة في السعودية، يوجد لبنك الراجحي عدة فروع  في العديد من الدول العربية ولا سيما الأجنبية، وقد حاز مصرف الراجحي على عدة جوائز محلية ودولية.

من تلك الجوائز جائزة المصرف الإسلامي وهى الأكثر تميز، جائزة أفضل بنك في المملكة السعودية، وجائزة التميز في المصرفية الالكترونية، وجائزة يور موني للتمويل الإسلامي، وغيرها من الجوائز الأخرى، يمكنك القيام بزيارة الموقع الخاص بالمصرف والتعرف على الخدمات التي يقدمها من خلال هذا الرابط   هنا

البنك الأهلي التجاري

حيث أن البنك الأهلي التجاري هو من أكبر البنوك على مستوى المملكة السعودية والدول العربية، فقد بدأ نشاطه فى منتصف القرن الماضي ويعتبر رأسماله حين التأسيس ما يقارب 30 مليون ريال سعودي أي ما يقارب من 8 مليون دولار، وقد قامت الحكومة السعودية بممثلها المالي صندوق الاستثمارات العامة بالمساهمة في غالبية أصول البنك الأهلي التجاري وذلك بعد تحويله إلى شركة مساهمة عامة وذلك في عام 1997م.

يحوز البنك الأهلي التجاري في المملكة على ما يقارب من 90.71% وذلك من أسهم شركة الأهلي الرائدة بالاستثمار المالي، وتستحوذ على ما يقارب من نسبة 67% من الأسهم الخاصة ببنك تركيا فاينانس كاتيليم بانكاسي وهو من أشهر البنوك الاسلامية في تركيا.

بنك الرياض

يعتبر بنك الرياض ذات أهمية واسعة في القطاع البنكي السعودي وهذا لكونه من أهم المؤسسات المالية والمصرفية التي تعمل في المملكة، حيث أن الحكومة السعودية هي من أكبر المساهمين في بنك الرياض، ويوجد لبنك الرياض ستة مقرات في السعودية، فهي موجودة في كل من جدة والرياض والدمام ومكة المكرمة والخبر والمدينة المنورة. حيث أن بنك الرياض يمتلك شركة الرياض المالية وهى تعتبر الذراع الاستثماري للبنك في المملكة.

بنك الجزيرة

تم تأسس بنك الجزيرة بموجب المرسوم الملكي الصادر عام 1975 شركة مساهمة سعودية، وهو يسعى منذ نشأته على وضع العميل ضمن مركز الاهتمام، حيث يتم العمل على تطوير الخدمات والمنتجات المبتكرة التي تلبي الاحتياجات المالية للأفراد والمؤسسات بما يتلاءم مع أحكام الشريعة الإسلامية. وقد بدأ البنك في مزاولة عمله في عام 1976 بعد حوزته على البنك الوطني الباكستاني في المملكة العربية الإسلامية.

اسماء البنوك الاسلامية في السعودية، تعرفنا خلال هذا المقال على نظرة عامة حول أهم البنوك المصرفية في المملكة العربية السعودية، حيث أن تلك البنوك تعتبر من الأنشطة الاقتصادية المهمة في المملكة، وتعرفنا أيضا من خلال اسماء البنوك الاسلامية في السعودية على أهم البنوك الإسلامية فى المملكة ونطاق عملها.