من اين يخرج المسيح الدجال في آخر الزمان من المسائل الشرعية التي وردت في الكثير من الكتب كما أن العلماء تعرضوا لهذا السؤال حتى باتت الفتاوى عن ذلك مشتهرة، ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر عن فتنة البمسيح الدجال أو ما يطلق عليه ( الأعور الدجال) وكان يستعيذ منها  ويقول: (إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع، يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال).

كما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الصحابة وبين لهم أمر المسيح الدجال كما في تعثيبه على ما روى له الصحابي تميم الداري رضي الله عنه من رؤيته للمسيح الدجال وأنه توافق مع ما حدث به رسول الله الصحابة عنه عبرة.

من اين يخرج المسيح الدجال

  • الجواب/ جاء في الحديث الشريف (الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة).
  • يعطي الله تعالى المسيح الدجال القدرة على صنع أشياء لا يفعلها البشر مثل أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر، والأرض أن تخرج كنوزها فتفعل وله نار وجنة فجنته هي النار وناره هي الجنة  ويمكن أن يحيى بإذن الله للرجل أهله ( يختبر الله بذلك إيمان من آمن).
  • كما أنه مطفي العين ومكتوب في جبينه كافر يراها كل مؤمن ويطوف كل الأرض لكنه لا يدخل المدينة المنورة  ومكة المكرمة تمنعه الملائكة  ويقتله عيسى عليه السلام في فلسطين.