العلم الذي يعنى بتدريس الأدلة الإجمالية وحجيتها وطرق دلالتها هو علم ( الفقه) وهذا العلم من العلوم التي خصصت المملكة العربية السعودية في المنهاج التعليمي فيها هذا العام مادة دراسية عن ذلك وفي الفصل الدراسي الثاني يتعرف الطلاب على تفصيلات من ذلك، ولأن الفقه هو معرفة الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصلية فإن التعرف على ذلك في غاية الأهمية لأن حكم الله في المسائل يحتاج من يستنبطه ممن ملك آلة الاجتهاد ومنها ( أصول الفقه واللغة العربية والفقه الناسخ والمنسوخ والحديث وصحته وغيرها).

العلم الذي يعنى بتدريس الأدلة الإجمالية وحجيتها وطرق دلالتها هو علم من العلوم التي يجب على من يريد أن يفتي في الشريعة الإسلامية أن يكون من البارعين في هذا العلم ولهذا كانت الشروحات العلمية عن هذا العلم منتشرة لأهميته وضروريته.

العلم الذي يعنى بتدريس الأدلة الإجمالية وحجيتها وطرق دلالتها هو علم

الجواب/

  • علم الفقه وهو العلم الذي يعنى بتدريس الأدلة الإجمالية وحجيتها وطرق دلالتها، ويعرفه الإمام الشافعي رحمه الله (العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية).
  • أصول الفقه هو علم يبحث عن أدلة الفقه الإجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد

بهذا انتهينا من التفصيل عن هذا العلم المهم إلى جانب علم التفسير والحديث والسيرة وغيرها ومنها العلم الذي يعنى بتدريس الأدلة الإجمالية وحجيتها وطرق دلالتها هو علم ( الفقه) .