لماذا لحم الابل ينقض الوضوء، لحم الإبل هو من لحوم الحيوانات التي حلل أكلها للمسلمين، حيث أن أكله ليس واجباً ولا سنة، إلا أن هناك خلاف بين جمهور العلماء بوجوب الوضوء بعد تناوله أم لا، حيث أن كل كل فريق من الفقهاء تناول رأى ودعم رايه بأدلة وبراهين من القرآن والسنة، اجتمع الفقهاء على رأيين: الأول يقول بطلان الوضوء بعد تناول لحم الابل، والأخر ينفي الأمر، لماذا لحم الابل ينقض الوضوء سنتعرف على تلك الأدلة ونصل الى إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا.

أكل لحم الابل والوضوء

  • الرأي الأول: رأى كلا من أحمد بن حنبل، وابن حزم، والشافعي، بأن أكل لحم الابل نيئ أو مطبوخ أو مشى بعلم فهو يبطل الوضوء، فقد أخدوا بعدة أدلة: الأول/ الحديث الشريف الوارد عن الرسول عليه السلام: (أنَّ رجلًا سأَل النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ أنتوضَّأُ مِن لحومِ الغَنمِ؟ قال: إنْ شِئْتَ فتوضَّأْ، وإنْ شِئْتَ فلا تتوضَّأْ. قال: أتوضَّأُ مِن لحومِ الإبلِ؟ قال: نَعم، توضَّأْ مِن لحومِ الإبلِ. قال: أُصلِّي في مرابضِ الغَنمِ؟ قال: نَعم. قال: أُصلِّي في مبارِكِ الإبلِ؟ قال: لا)، الدليل الثاني: وهو حديث شريف أيضاً ورد عن الرّسول عليه السّلام: (سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ الوُضوءِ من لحومِ الإبلِ، فقالَ: تَوضَّؤوا مِنها. وسئلَ عن لحومِ الغنمِ، فقالَ: لا توضَّؤوا منها. وسُئِلَ عنِ الصَّلاةِ في مَبارِكِ الإبلِ، فقالَ: لا تصلُّوا في مبارِكِ الإبلِ، فإنَّها منَ الشَّياطين. وسُئِلَ عنِ الصَّلاةِ في مرابضِ الغنمِ، فقالَ: صلُّوا فيها فإنَّها برَكَةٌ).
  • الرأي الثاني: رأى أبى حنيفة وأنس بن مالك أن أكل لحم الإبل بكل أنواعه لا ينقض الوضوء، وهو الرأي الثابت عنه، والأدلة التي استندوا اليها في عدم نقض أكل لحم الإبل للوضوء: الدليل الأول/ ما ورد عن الرسول عليه السلام في الحديث الشريف: (كان آخرُ الأمرَينِ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تركُ الوضوءِ ممّا مستِ النارُ)،[٥] وشرحه الطحاوي في كتابه فقال: (فَإِذَا كَانَ مَا تَقَدَّمَ مِنْهُ هُوَ الْوُضُوءُ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ، وَفِي ذَلِكَ لُحُومُ الْإِبِلِ وَغَيْرِهَا، كَانَ فِي تَرْكِهِ ذَلِكَ تَرْكُ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ)، أي أن الحديث هذا جاء ناسخاً لحديث جابر بن عبد الله، فألغى حكم العمل به، إلا أن النووي ردّ على هذا الرأي فقال: (وَأَمَّا النَّسْخُ فَضَعِيفٌ أَوْ بَاطِلٌ؛ لِأَنَّ حَدِيثَ تَرْكِ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ عَامٌّ، وَحَدِيثَ الْوُضُوءِ مِنْ لَحْمِ الْإِبِلِ خَاصٌّ، وَالْخَاصُّ يُقَدَّمُ عَلَى الْعَامِّ، سَوَاءٌ وَقَعَ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ).

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء

الإجابة:  أنَ أكثر الفقهاء والعلماء وجدوا أن هذا الحكم تعبدي وأن السبب والعلة من جعله من نواقض الوضوء هي أمور غير معروفة، وهناك من اجتهد من العلماء في معرفة السبب وقالوا أن الإبل خلقت من الشياطين وأن لها نفور يشبه نفور الشياطين إذا استنفرت، حيث أن لحومها اذا أكلت تسبب القساوة والشيطنة،

ولكن حسب اجتماع الفقهاء أن الإجابة الأقرب للصحة هي: أنه أمر تعبدي والله وحده هو من يعرف الحكمة والسبب من ذلك.

لماذا لحم الابل ينقض الوضوء، استطعنا من خلال هذا المقال أن نتعرف على السبب الذى يرجع الى نقضان الوضوء بعد تناول لحم الابل من خلال الأدلة والبراهين التي استند اليها العلماء والفقهاء.