فسر سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تشغل بال الطلبة، من كتاب الكيمياء، للصف الأول الثانوي، للفصل الدراسي الثاني، من المناهج الدراسية للمملكة العربية السعودية، حيث سوف نتطرق الي الإجابة، عن تفسير سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو. 

فسر سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو

يطلق علي اشعة uvb في الجو، الاشعة الفوق بنفسجية، وهي عبارة عن موجات كهرومغناطيسية، ذات طول موجي اقصر من الضوء المرئي، وسميت بهذا الاسم، لان طول موجة اللون البنفسجي، هو الأقصر بين الوان الطيف، حيث تبدا طول موجتها من 10 نانومتر الي 400 نانومتر، وطاقتها تبدا من 3 الي 124 الكترون فولت، حيث تتواجد الاشعة الفوق بنفسجية، في اشعة الشمس، فهي تقوم بفصل الالكترونات عن الذرات، مما يتسبب تفاعلا كيميائيا.

الذي يفسر قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو

اكتشاف العلماء ان الاشعة الفوق بنفسجية، لها العديد من المخاطر، علي المخلوقات حيث تقف طبقة الأوزون، حائلا امام تسرب هذه الاشعة الي الأرض، حيث تكمن مخاطر الاشعة فوق البنفسجية بالتالي:

  1. انها من الاشعة الغير مرئية: وتتزايد اخطارها بسبب قصر موجاتها.
  2. لديها القدرة علي الاكسدة: حيث تقوم بتحويل لون ورقة الفضة المشبع بعنصر الكلوريد الي اللون الداكن بسبب التفاعلات الكيميائية التي تنتجها.
  3. تفاعلاتها الكيميائية مع الجلد:  مسببة امراض جلدية كثيرة مثل الحروق الجلدية، وتفسير الجلد وظهور البقع الداكنة و الندبات.

فسر سبب قلق العلماء من تزايد اشعة uvb في الجو، يرجع تفسير العلماء لقلقهم الكبير، من الاشعة الفوق البنفسجية، التي تتواجد في اشعة الشمس، ولها اضرارها الكبيرة علي البشر، بسبب التفاعلات الكيميائية، من خلال قدرتها علي التأكسد من المواد الأخرى، مسببة اضرار كبيرة للبشر عامة والكائنات الحية.