إذا كانت المسافات بالكيلومترات بين المدرسة ومنازل الطلاب كما في الشكل أدناه فإن المنوال هو، يسعي الكثير من الطلبة الوصول الي الدرجات العليا، للتفوق في المرحلة التعليمية التي يتواجدون فيها، ولاجتياز المرحلة التعليمية الي مرحلة اخري، بنتائج مبهرة، ويتم ذلك من خلال التفوق في الدراسة، وسوف نجيب اليوم علي السؤال التالي، إذا كانت المسافات بالكيلومترات بين المدرسة ومنازل الطلاب كما في الشكل أدناه فإن المنوال هو؟

إذا كانت المسافات بالكيلومترات بين المدرسة ومنازل الطلاب كما في الشكل أدناه فإن المنوال هو

يتم تعريف المنوال في الإحصاء: علي انه القيمة الأكثر تكرارا في مجموعة البيانات، او في فضاء احتمالي، حيث يتم احتساب المنوال من خلال نوع البيانات باستخدام عدة طرق تتمثل بالتالي:

  1. عند وجود منوال واحد فقط: والتي تتم عن طريق ترتيب الاعداد، تصاعديا او تنازليا لتسهيل عملية البحث عنه.
  2. عند وجود منوالين او اكثر: والذي يضمن تكرار الأرقام لأكثر من مرة حيث تعرف هذه الحالة، باسم “العينات ثنائية المنوال” اما في حال تكرار الاعداد اكثر من ثلاث تسمي “العينات متعددة المنوال”.
  • وتكمن الإجابة عن السؤال إذا كانت المسافات بالكيلومترات بين المدرسة ومنازل الطلاب كما في الشكل أدناه فإن المنوال هو فهي لا يوجد منوال

إذا كانت المسافات بالكيلومترات بين المدرسة ومنازل الطلاب كما في الشكل أدناه فإن المنوال هو، يعتبر المنوال احد مقاييس النزعة المركزية الثلاث ، المستخدمة لتحليل البيانات الإحصائية، وهي عبارة عن قيم يمكن من خلالها، وصف القيمة المركزية لمجموعة من البيانات المعطاة بالمواضيع.