اسباب نزول الدم مع البراز وطرق العلاج، يعتبر نزول دم مع البراز من الأعراض الغريبة التي قد تظهر لدى بعض الناس، كما أنها قد تكون من الأمور الصادمة والمقلقة للغاية بالنسبة لهم، وهي تحتاج إلى اهتمام كبير جدا وتشخيص دقيق، لذلك ينبغي أن نتعرف على العوامل والأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم مع البراز، ونناقش مدى خطورة هذه الحالة وكيفية علاجها وفقا لهذه الأسباب.

اسباب نزول الدم مع البراز وطرق العلاج

توجد العديد من الأسباب المتوقعة المرتبطة بنزول الدم مع البراز وأهمها ما يلي:

داء الرتوج

داء الرتوج هو عبارة عن مرض يصيب الأمعاء الغليظة لاسيما القولون، ويعني ظهور أكياس صغيرة في جدار القولون، هذه الحالة لا تؤدي عادة إلى مشاكل صحية، لكن أحيانا قد تسبب نزيف وهذا ما ينتج عنه اختلاط الدم بالبراز، كما قد يؤدي إلى إصابة بالعدوى في هذه المنطقة.

الشق الشرجي

الشق الشرجي عبارة عن شق صغير أو هو علميا تمزق في أنسجة فتحة الشرج، وتحدث هذه الحالة بسبب مرور براز كبير الحجم أو براز صلب جدا مما يؤدي إلى الشعور بألم وحدوث تمزق في فتحة الشرج أحيانا.

التهاب القولون التقرحي

يعتبر التهاب القولون التقرحي من أكثر الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي وهو شائع بين الكثير من الناس، وهو عبارة عن إصابة الغشاء المخاطي في القولون مما يؤدي إلى ظهور وذمة واحمرار وهشاشة ووجود تقرحات، وهناك بعض الأعراض المصاحبة لهذه الحالة أبرزها ما يلي:

  • شعور بالرغبة في التبرز.
  • الإسهال.
  • البراز الدموي.
  • أوجاع في البطن.
  • حمى.

خلل التنسج الوعائي

وهو عبارة عن حالة صحية ناتجة عن وجود آفات بطول الجهاز الهضمي لاسيما الجزء الأسفل من الجانب الأيمن، وتظهر هذه الآفات نتيجة النمو غير الطبيعي للأوعية الدموية في الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي، وهذه الآفات تكون عرضة للنزيف أكثر من غيرها بالمقرنة مع الأوعية الدموية السليمة.

القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هو التهاب يصيب الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة والذي يشمل بطانة المعدة والانثى عشر، وتنتج القرحة عن العدوى البكتيرية أو استخدام بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات على المدى الطويل.

السرطان

يعتبر سرطان القولون والمستقيم من أكثر الأنواع الشائعة والتي ينتج عنها نزيف عادة، لكن لا يمكن مشاهدة الدم مع البراز بالعين المجردة.

البواسير

قد نتج عن الإصابة بالبواسير نزيف أحيانا، مما ينتج عنه نزول دم مع البراز، ويصاحب ذلك الشعور بحكة في فتحة الشرج مما يزعجك المريض كثيرا.

كيفية علاج نزول دم مع البراز

هناك طرق عديدة لمعالجة نزول الدم مع البراز أو النزيف المصاحب للبراز وأهمها ما يلي:

  • ربط الشريط المطاطي: وهو إجراء ييتم فيه وضع أشرطة مطاطية صغيرة حول البواسير لمنع امدادات الدم عنها.
  • الحقن بالتنظير الداخلي: يتم فيه حقن مادة مثل الغراء بالقرب من المنطقة المصابة مما يساعد على وقف النزيف في الأوعية المتضخمة في المعدة.
  • إحداث الانسداد: يتم تصوير الأوعية وحقن مادة في الأوعية الدموية المتضررة.
  • استخدام المسبار الحراري: ويتم عن طرق حرق الأوعية الدموية أو الأنسجة التي سببت ظهور القرحة.
  • استخدام المشابك: يتم استخدام المنظار لوضع مشابك تعمل على وقف النزيف وذلك عن طريق غلق الأوعية الدموية النازفة أو التصدي لأي مصادر أخرى للنزيف موجود في أنسجة الجهاز الهضمي.

في نهاية هذا الموضوع نكون قد تعرفنا على اسباب نزول الدم مع البراز وطرق العلاج المختلفة، لكن في جميع الأحوال ينبغي استشارة الطبيب والتعرف على السبب الرئيسي الذي يتم من خلاله تحديد العلاج المناسب للحالة.