رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي، يعرف الغلاف الجوي بأنه مجموعة من الطبقات تحتوي على عدة غازات محيطة بالكرة الأرضية، ويتم جذب تلك الغازات الى الكرة الأرضية وابقاءه فيها من خلال الجاذبية الأرضية، بحيث يحتوي الغلاف الجوي على غاز النيتروجين وهو أكثر الغازات تواجد في الغلاف بنسبة تصل الى ثمانية وسبعون بالمائة، ثم الأكسجين الذي يشكل حوالي عشرون بالمائة من الغازات، وغاز الآرغون والهيليوم والنيون وغيرها من الغازات الأخرى، وبعد ان تعرفنا على مفهوم الغلاف الجوي، نعرض عليكم فيما يلي اجابة سؤال ترتيب طبقات الغلاف الجوي.

طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي

يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات تبدأ من سطح الأرض وصولا الى الفضاء الخارجي، وتتباعد هذه الطبقات فيما بينها بعدة كيلو مترات، ومنها الأقرب لسطح الأرض والتي تتركز فيها مجموعة غازات وبخار ماء، لذلك فإن الاجابة للسؤال التعليمي وهو رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي، كما يلي:

  • طبقة التروبوسفير: يتراوح بعد أولى طبقات الغلاف وهي التروبوسفير من سبعة الى عشرون كيلو متر فوق سطح الأرض، وهي الطبقة التي يحدث فيها الطقس وتغير حالاته.
  • طبقة الستراتوسفير: تبتعد الطبقة عن سطح الأرض بحوالي من عشرة كيلو متر الى عشرين كيلو فوق سطح الأرض، وفي هذه الطبقة يمكن للطائرات النفاثة الطير بها نتيجة لاستقرار الهواء بها.
  • طبقة الميزوسفير: هذه الطبقة من الطبقات الغنية بذرات الحديد والعديد من المعادن، وذلك نظرا لتبخر النيازك التي تسقط فيها.
  • طبقة الثيرموسفير: ترتفع هذه الطبقة بحوالي من خمسمائة الى ألف كيلو متر فوق سطح الأرض، وهي الطبقة التي تدور فيها المحطات الفضائية الدولية والمكوك الفضائي.
  • طبقة الأيونوسفير: أو ما يطلق عليها الغلاف الأيوني، وهنالك عدة أجزاء طبقة الأيونوسفير تتداخل مع المجال المغناطيسي المحيط بكوكب الأرض.
  • طبقة الإكسوسفير: وهي أبعد الطبقات عن سطح الأرض، وتقدر ارتفاع هذه الطبقة عن الأرض بحوالي مئة وثلاثة وتسعين ألف كيلو متر.

يمتد الغلاف الجوي بدأ من سطح الأرض وصولا للفضاء الخارجي، إذ يحتوي على عدة غازات وجزيئات، وتعمل الجاذبية الأرضية على المحافظة على طبقات الغلاف الجوي، وبالتالي يمكن الاجابة عن سؤال رتب طبقات الغلاف الجوي الآتيه بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي كما أوضحنا سابقا.