صف العمليات الاربع المهمة التي تعد جزءا من دورة الماء، المفهوم العام لدورة الماء أو ما يطلق عليها بالمصطلح العلمي الدورة الهيدرولوجية في الطبيعة، بالدورة المسؤولية بشكل مباشر عن الحركة للمياه التي تتواجد في أنظمة الغلاف الجوي، والتي تتكون من عدة مراحل يتم من خلالها عملية اعادة التدوير للمياه، وذلك للمحافظة والابقاء على المسطحات المائية في كوكب الأرض، وتعمل دورة الماء أيضا على استمرار عملية تكاثف السحب وهطول الأمطار منذ وجود الماء على سطح الكرة الأرضية، وبعد أن تعرفنا على مفهوم دورة الماء، يمكن الآن الاجابة عن سؤال صف العمليات الاربع المهمة التي تعد جزءا من دورة الماء فيما يلي.

العمليات الاربع المهمة التي تعد جزءا من دورة الماء

تؤثر دورة الماء بشكل رئيسي على الطبيعة والأنظمة البيئية في الأرض، بحيث تساهم مراحل دورة الماء مثل مرحلة الجريان أو مرحلة هطول الأمطار الى نقل العديد من العناصر المختلفة، مثل الفوسفور والكربون والنيتروجين وغيرها من العناصر الى مناطق ونظم بيئية جديدة، وبالتالي نستنتج مما سبق بأن اجابة سؤال صف العمليات الاربع المهمة التي تعد جزءا من دورة الماء تتلخص فيما يلي:

  • عملية التبخر: وهي العملية التي يتم فيها تحويل الماء من الحالة السائلة للغازية، ثم يتشكل على هيئة بخار ماء في طبقات الغلاف لسطح الأرض.
  • عملية النتح: تعمل النباتات في عملية النتح على امتصاص الماء من خلال جذورها، ويتم اطلاق الماء من خلال الأوراق على هيئة بخار.
  • عملية التكاثف: وهي عملية تحويل بخار الماء من حالته الغازية للسائلة، وهي العملية التي تكون السحب والغيوم وتجمع الماء بداخلها.
  • عملية الهطول: تبدأ السحب والغيوم بعملية الهطول وانزال الماء المتجمع بها على هيئة أمطار في أغلب الأوقات، وفي بعض الأحيان تنزل على هيئة ثلوج أو حبات برد.

إذا فإن سؤال مادة العلوم لطلاب وطالبات الصف الأول المتوسط وهو صف العمليات الاربع المهمة التي تعد جزءا من دورة الماء، وهي عمليات التبخر والنتح والتكاثف والهطول، وهنالك مرحلة أخيرة تشكل أيضا دورة الماء وهي مرحلة الجريان السطحي التي تأتي بعد عملية الهطول.