في أي أجزاء الخلية تحدث عملية التخمر، يبحث العديد من الطلبة في الصف الثالث متوسط، للفصل الدراسي الثاني، لمادة العلوم، ضمن المناهج السعودية، في المملكة العربية السعودية، التي تتحدث عن الخلية واجزائها، حيث تتكون الخلية من أجزائها الأربعة الرئيسية، تظهر من خلال المجهر لا نستطيع التعرف عليها بالعين المجردة، دعونا نجيب علي السؤال التالي ، في أي اجزاء الخلية تحدث عملية التخمر؟

تعريف الخلية

تعرف الخلية علي انها، الوحدة التركيبية الأساسية، تساعد في التنوع الوظيفي، للخلايا الحية، بحيث تتكون الخلايا الحية، من من عدة اشكال، واحجام مختلفة، تجتمع مع بعضها البعض، لتشكل نسيج لتحقيق غرض معين، او وظيفة معينة من هذا الترابط او التشكيل.

مكونات الخلية

قبل الدخول في تفاصيل مكونات الخلية، وذكرها نتجه الي ما هي أنواع الخلايا الحية، حيث تختلف الخلايا الحية، وتنقسم الي خلايا:

  1. خلايا حيوانية.
  2. خلايا نباتية.

بحيث تتكون هذه الخلايا من عدة مكونات أساسية، وأجزاء تظهر لنا من خلال استقطاع، جزء من الخلية ومشاهدته عبر المجهر الضوئي، الذي يظهر الأجزاء التالية:

  1. الغشاء الخلوي.
  2. النواة.
  3. السيتوبلازم.
  4. الهيكل الوظيفي.

في أي أجزاء الخلية تحدث عملية التخمر

تعتبر عملية التخمر عملية استخلاص الطاقة، من تفاعلات الاكسدة والاختزال للمركبات الكيميائية، حيث تكمن الإجابة عن السؤال التالي، في أي أجزاء الخلية تحدث عملية التخمر

الإجابة الصحيحة السيتوبلازم

  • يتكون السيتوبلازم، من محتويات عديدة تتواجد خارج النواة، وتحاط بغشاء الخلية، له مظهر هلامي، بحيث يتكون من الماء، مع احتوائه علي انزيمات، واملاح، وعضيات، وجزيئات عضوية، حيث يعمل السيتوبلازم، علي دعم العضيات.
  • والجزيئات الخلوية، وتخليق البروتين، وتحلل السكر المعروف بالتنفس الخلوي، والانقسام، والانقسام الاختزالي، وعملية التخمر.

في اي اجزاء الخلية تحدث عملية التخمر، في السيتوبلازم حيث يعتبر من الأجزاء المهمة في الخلية، لما يقوم به من عمليات ووظائف مهمة، للخلية النباتية والحيوانية.