قارن بين اقسام الضعيف وفقا لما يلي، الحديث الشريف، هو كلام منقول عن الرسول محمد صلي الله عليه وسلم، من قول، او فعل، او تقرير، او صفة، خَلقية، او خًلقية، ويعتبر من مصادر التشريع الإسلامي، حيث بعد وفاة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم، ظهر عدد من المرتدين الذي حرفوا الاحاديث ، وظهرت احاديث ضعيفة كثيرة، فدعونا نجيب علي السؤال التالي، قارن بين اقسام الضعيف وفقا لما يلي؟

تعريف الحديث الضعيف

يطلق علي الحديث الضعيف: بالحديث السقيم، اي الحديث الذي لم تجتمع فيه كافة الصفات للحديث الصحيح، او صفات الحديث الحسن، حيث ينقسم الحديث الي نوعين:

  1. ضعيف ضعفا لا يمنع العمل به.
  2. ضعيف ضعفا يجب تركه لانه وهم.

حيث اختلف العديد من العلماء بحكم العمل بالحديث الضعيف، وتوصلوا الي عدة شروط اوضحها الحافظ بن حجر والتي هي كالتالي:

  1. يجوز العمل بالحديث الضعيف بشرط ان لا يكون الحديث شديد الضعف.
  2. ان يندرج الحديث تحت أصول معروفة ومعلوم بها.
  3. الا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط.

قارن بين اقسام الضعيف وفقا لما يلي

حيث تكمن الإجابة علي السؤال التالي في الصورة السابقة:

الإجابة الصحيحة:

مقارنة الاحاديث الضعيفة وفق الاسناد الي عدة شروط: 

  1. المرسل: هو ما سقط من اخر اسناده، من بعد التابعي ويعتبر مردود، لفقده شرط اتصال السند.
  2. المعلق: وهو ما حذف من مبدا اسناد الحديث راو فاكثر علي التوالي، وقد يراد به ما حذف جميع اسناده، بحيث يعتبر الحديث المعلق مردود، لانه اختل شرط من شروط صحة الحديث، وهي الاسناد.
  3. المعضل: وهو ما سقط من اسناده راويان او اكثر علي التوالي، وهو اسوا أنواع الحديث لكثرة المحذوفين من اسناده.
  4. المنقطع: هو ما حذف اثناء اسناده راويان او اكثر لا علي التوالي، وقد يراد به كل ما لم يتصل سنده، ويعتبر ضعيف لجهالة حال الراوي المحذوف.

ويتم المقارنة بين الضعيف من الاحاديث، من خلال الشروط السابقة الذكر، الذي تظهر لنا من خلال السقوط في السند، اي كم راوي سقط من اسناد الحديث، وبناء عليه يتم تقييم درجة ضعف الحديث.

قارن بين اقسام الضعيف وفقا لما يلي، اجبنا علي السؤال بشكل مفصل، حول اسناد الاحاديث الضعيفة، ودرجة ضعفها ، وفقا للعلماء، مع تمنياتنا التوفيق لجميع الطلبة.