علام يدل قوله ص : ( من قال في القرآن بغير علم فليتبوا مقعده من النار )؟ ذلك المسؤال الذي يبحث عن إجابته الكثير من طلبة الصف الثاني الثانوي المطروح في كتاب التفسير للفصل الدراسي الأول، إن المقصود من الحديث التحذير من تفسير القرآن بغير علم.

كما نعلم بأن الأصل في تفسير القرآن أن يفسر بالقرآن، أو بالحديث النبوي الشريف، ثم بأقوال الصحابة، وإن لم يجد في تفسير الصحابة، فقد رجع كثير من أئمة التفسير إلى أقوال التابعين، كمجاهد وغيره، فمن خالف هذه الأصول، فهو مخطئ وإن أصاب، وليس من التفسير بالرأي المجرد ما كان جارياً على قوانين العلوم العربية، والقواعد الأصلية والفرعية.

من هنا يمكننا أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال والذي ينص على ” علام يدل قوله من قال في القران بغير علم فليتبوأ مقعده من النار” تابعوا معنا أحبائي الطلاب الإجابة الصحيحة من خلال الأسطر القادمة.

علام يدل قوله من قال في القران بغير علم فليتبوأ مقعده من النار

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق والذي تم طرحه في كتاب التفسير للصف الثاني الثانوي والذي جاء على صيغة التالية”

“علام يدل قوله من قال في القران بغير علم فليتبوأ مقعده من النار”  فإن الإجابة تكون كالتالي:

  • يدل على شدة الوعيد لمن يفتي ويفسر القرآن بغير علم وبغير معرفة بضوابط التفسير .
  • يدل على الوعيد والتحذير من أن يتجرأ المسلم على التفسير وهو لا يملك الادوات، أو لا يملك العلم الكافي الذي يؤهله لتفسير كلمة ما في القرآن الكريم، فيتريث ويبحث عن المعنى الصحيح من أهل العلم المعتبرين في هذا المجال.

إلى هنا أعزائي الطلاب نكون قد قدمنا لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال الذي ينص على، علام يدل قوله من قال في القران بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ، فكانت الاجاة كما وضحناها لكم من خلال السطور السابقة ، فكانت كالتالي.

  • يدل على شدة الوعيد لمن يفتي ويفسر القرآن بغير علم وبغير معرفة بضوابط التفسير .
  • يدل على الوعيد والتحذير من أن يتجرأ المسلم على التفسير وهو لا يملك الادوات ، أو لا يملك العلم الكافي الذي يؤهله لتفسير كلمة ما في القرآن الكريم، فيتريث ويبحث عن المعنى الصحيح من أهل العلم المعتبرين في هذا المجال.

مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق