قارن بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي، تعتبر عمليات البناء الضوئي والتنفس الخلوي، من العمليات المهمة في الكائنات الحية، في مادة العلوم، للصف الأول متوسط، للفصل الدراسي الثاني، في المناهج التعليمية، لوزارة التربية والتعليم، في المملكة العربية السعودية، فدعونا نجيب علي السؤال التالي، قارن بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي؟

تعريف البناء الضوئي

هي العملية استخدام النباتات والطحالب، وأنواع معينة من البكتيريا، للطاقة المستمدة من اشعة الشمس، بغرض الحصول علي طاقة كيميائية، عبر البلاستيدات الخضراء، التي تحتوي علي مادة الكلوروفيل.

تعريف التنفس الخلوي

هي عملية التفاعلات الايضية، التي تحدث داخل الخلية الحية، لتحويل الطاقة الكيميائية الحيوية، لتتفاعل مع الاكسجين، لإنتاج الطاقة، حيث يتكون التنفس الخلوي من عدة مراحل مهمة في حياة الخلية ومنها:

  1. تحليل الجلكوز.
  2. حلقة كريبس.
  3. سلسلة نقل الالكترون.

حيث من خلال المراحل التالية، في بناء الخلية وأداء مهام التنفس الخلوي، تنقسم عمليات التنفس الخلوي الي:

  1. عملية التنفس الهوائي: وتحدث فقط في وجود الاكسجين.
  2. عملية التنفس اللاهوائي: تحدث في عدم وجود الاكسجين، وتعتمد علي البكتيريا اللاهوائية.

قارن بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي

الإجابة الصحيحة: 

  • العلاقة بين العمليتان علاقة عكسية، بسبب اختلاف الوظائف والمهام، التي تؤديها كل عملية علي حد.
  • البناء الضوئي: يحدث في البلاستيدات الخضراء، بحيث يقوم بتحويل الطاقة الشمسية الي طاقة كيميائية، مخزنة في الغذاء، بحيث يستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون، لإنتاج الاكسجين، وبمعني اخر، تقوم الخلية بتحويل الماء، وثاني أكسيد الكربون ،في وجود الطاقة الضوئية الي غذاء .
  • التنفس الخلوي: يحدث التنفس الخلوي في الميتوكندريا، يحول طاقة الغذاء الي طاقة جديدة، يستخدم الاكسجين، وينتج ثاني أكسيد الكربون، وبمعني اخر، تقوم الخلية بتحرير الطاقة، من خلال اتحاد الغذاء والاكسجين، مما ينتج ثاني أكسيد الكربون والماء.

قارن بين البناء الضوئي والتنفس الخلوي، قمنا بالمقارنة بين عمليات البناء الضوئي، والتنفس الخلوي، مما اثبت اختلاف العمليتان بعلاقة عكسية ، من خلال الوظائف والمهام التي تؤديها، كل من هذه العمليات علي حد.