لماذا يرش البائعون الماء على الخضروات والفواكه وذلك لحمايتها من الجفاف، خاصة أنها تتكون من الداخل من الماء (H2o) وعندما يطول مكث هذه الخضروات أو الفواكه خاصة إنكان هناك شمس فإن الماء يبدأ بالتبخر من داخلها ما يعني انتهاء نضارة هذه الفواكه والخضروات وجفافها وهو ما يقود إلى عزوف المشتري عنها ولهذا كانت الخطوة العلاجية لذلك برش الماء عليها وترطيبها.

بعض المكونات التي تباع من المناسب وصول الماء إليها ولكن بعضها يعتبر وصول الماء لها من الاتلاف لها، ومن دلالة ذلك ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،( مر على صبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً فقال: “ما هذا يا صاحب الطعام؟” قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: “أفلا جعلته فوق الطَّعام كي يراه النَّاس؟ من غشَّ فليس منِّي”).

لماذا يرش البائعون الماء على الخضروات والفواكه

  • الجواب: عند رش الماء على الفواكه والنباتات فإن الخاصية ” الأسموزية” تسمح للخلايا بالامتلاء بالماء الممتص والضغط على جدار الخلية فتبقى الفاكهة أو الخضار نضرة.
  • إذا تعرضت الفاكهة للحرارة أو الهواء المحيط الخارجي وأصبح الماء داخلها عرضة للتبخر وقد تجف فإن رش الماء على خارجها يجعل التبخر في الماء الذي على قشرتها.

هذه هي تفصيلة عن لماذا يرش البائعون الماء على الخضروات والفواكه وقد ذكرنا بعض النقاط المميزة عن ذلك.