اسماء الاشارة كلها مبنية ( العبارة صحيحة) وهي تبنى على ما ينهي به آخرها ومن ذلك مثلاً مبنية في محل نصب أو في محل رفع أو في محل جر وهذه الأسماء مشهورة ( هذا وهذه، وهذان ، وهاتان، هؤلاء) وهذه الأسماء معروفة ولها حكم إعرابي معروف هو البناء، وتوجد مجموعة من الأسماء الأخرى الداخلة في ذلك ومنها الضمائر كلها وكذلك الأسماء الموصولة، بعض الأعداد.

اسماء الاشارة كلها مبنية من أسئلة هذا الأسبوع في المنهاج التعليمي السعودي في الفصل الدراسي الثاني في المرحلة المتوسطة من مراحل التدريس عبر منصة مدرستي الافتراضية في هذا العام.

اسماء الاشارة كلها مبنية

عليك أن تعلم بأن أسماء الإشارة من الأسماء المعرفة التي تدل على شيء مشار إليه إما حسياً أو معنوياً وهو مما يكثر وروده في الجمل المختلفة للإنسان كما أن هذا اللفظ من ألفاظ اللغة العربية المستعملة الأصيلة.

  • الجواب الصحيح: العبارة صحيحة

اسماء الاشارة كلها مبنية ولكن هذا البناء له علاقة بتصرف هذا الاسم فلا يعتبر بناء مثلاً اسم هذا مثل اعراب اسم هذان الذي يجري مجرى المثنى في البناء وذلك بالألف لأن طبيعة الكلمة أو طبيعة الاسم تنعكس على هذه الكلمة والحكم الإعرابي لها فهي تستعمل للإشارة إلى معين إما بالإفراد أو التثنية أو الجمع وعلى هذا الخلاف يختلف الإعراب وتتغير العلامة التي تتبع ذلك.