ابين اثر هذه الصورة المنفرة في نفسي من كتاب اللغة العربية في مرحلة ثالث متوسط في هذا الفصل الدراسي الثاني من المنهاج التعليمي السعودي في هذا العام، وهو متعلق بأحد الموضوعات عن “الربا” وهو أحد المعاملات المالية التي نهت الشريعة الإسلامية عنها وبينت أنها سيئة جداً، كما توعد الله تعالى القائمين عليها والفاعلين لها بحرب منه ومن رسوله، وضرب لها من أقبح الأمثلة ما يجعل المسلم وصاحب الفطرة السليمة ينزجر.

ووضحت آيات القرأن الكريم ماذا يفعل الله بالربا وماذا يفعل بالصدقات فقال الله تعالى في سورة البقرة آية رقم 276 (يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم)  ومن التمثيل والتصوير الوارد في الكتاب الكريم حول الرباء ما يجيب على سؤالنا ابين اثر هذه الصورة المنفرة في نفسي (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس).

ابين اثر هذه الصورة المنفرة في نفسي

  • الجواب الصحيح: أثر ذلك في النفس أن من يقرأها يشعر بأن من يتعامل بالربا كمن يتخبطه الشيطان من المس أو السحر وتصبح حالته غير مستقره، وهذا يدفع الإنسان للخوف والبعد عن محاربة الله تعالى بارتكاب الربا أو بالسير في طريقها.

ماذا يفعل الله بالربا وماذا يفعل بالصدقات

  • إن الله تعالى يمحق الربا وأهله ويبارك في الصدقات وأهلها ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات) وقال الله (إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم).
  • أعلن الله الحرب على المشاركين في الربا ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين *  فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون).
  • وفي حجة الوداع بين رسول الله صلى الله عليه وسلم ضلال ذلك فقال (وربا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضعه ربانا، ربا عباس بن عبد المطلب، فإنه موضوع كله)، كل ذلك يترك جواباً  على ابين اثر هذه الصورة المنفرة في نفسي.