اذكر اربعه امثله من القران الكريم تقرر فيها العقيده الاسلاميه التي تميز بين المسلم وغيره من المشركين والكفار، خاصة أن الله تعالى لما خلق الخلق لعبادته وقال ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) ذكر حبر الإمة عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن المقصود بالعبادة في هذه الآية هو التوحيد، أي لم يخلق الله الخلائق إلا لتوحيده، الذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي توحيد الألوهية وهي افراد الله تعالى بأفعال العباد مثل الصلاة والدعاء والذبج والنذر، وتوحيد الربوبية وهو إفراد الله تعالى بأفعاله مثل الخلق والرزق والتدبير، وإفراد الله تعالى بالأسماء والصفات بإثبات ما أثبت الله تعالى له في كتابه وما ورد عن نبيه صلى الله عليه وسلم من غير زيادة أو نقصان أو تعطيل أو تكييف أو تشبيه أو تمثيل أو تأويل.

اذكر اربعه امثله من القران الكريم تقرر فيها العقيده الاسلاميه

في الكتاب الكريم الكثير من الآيات التي ترسخ العقيدة الإسلامية في نفس المسلم أو واحداً من أقسامها ومن ذلك ما يأتي:

  • قوله تعالي : ( قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفواً أحد).
  • قوله تعالي : ( سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون ) .
  • قوله تعالي : ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ) .
  • قوله تعالي : ( يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية ) .
  • قوله تعالي : ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون ) .

هذه جملة من الأيات الكريمة والأدلة الواضحة على توحيد الله عز وجل عن سؤال اذكر اربعه امثله من القران الكريم تقرر فيها العقيده الاسلاميه.