اذكر الخطوات التي اقوم بها لاعرف كمية المطر التي نزلت من السماء وتجمعت في مكان معين، يتم ذلك من خلال الحساب لعدد الساعات التي بدأ المطر بالنزولوتجميع ذلك في إناء وحساب المساحة ومعرفة كمية الأمطار، لكن المراكز المختصة بحساب كمية الأمطار لا تعتمد على هذه الطريقة لأنها معرضة للخطر وهي تأخذ جهد وقت كبيرين كما أنها عرضة للخطأ.

هناك جهاز مشهور باسم ( الممطار) rain gauge وهو من الأجهزة الاسطوانية التي يتحرك غطائها وفيها أنبوب بنهايته قمع يتم من خلاله قياس كمية الأمطار وحسابها في مراكز الرصد الجوي كما أن البعض من الباحثين يسميه ( جهاز حساب الأمطار صاحب الدلو القلاب) لأنه مختص بهذا العمل وشكله كالدلو المقلوب.

اذكر الخطوات التي اقوم بها لاعرف كمية المطر

خطوات حساب كمية الأمطار الساقطة والتي يمكن أن تكون مرتفعة أو منخفضة ولها أنواع مختلفة، وتستعمل في الكثير من المنافع الحيايتة من بينها الشرب والسقاء للنبات وقد ذكر الله في القرأن (ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى إنه على كل شيء قدير ).

  • إما أن يتم استعمال جهاز الممطار لقياس الكمية وهو مجهز لذلك ودقيق، أو أن يتم تخصيص يوم معين وحساب ساعات سقوم الأمطار والكمية التي تجمعت في إناء معين مع ضربه في مساحة التساقط.
  • يتم قياس أنواع الأمطار المختلفة وهي : “الأمطار التصاعدية والتصاريسية والاعصارية” وتوجد تقسيمات أخرى وفق هطول الأمطار ومناسبته لا تكوينته ونوعه.

لذلك الكثير من الفوائد البحثية الهامة في الدول المختلفة ومتابعة سؤال اذكر الخطوات التي اقوم بها لاعرف كمية المطر مفيد عندهم.