عند التعرض للحروق أو بعض الأمراض التي تسبب ضرر في مساحات كبيرة من الجلد يلجأ الأطباء إلى زراعة الجلد، تعتبر الحروق من الحوادث الخطيرة، التي يمر بها الانسان في حياته اليومية، اثر تعرضه الي عامل خارجي، يؤثر بشكل سلبي علي الجلد، وتتراوح درجة خطورة الحروق، الي ثلاثة درجات بين حروق طفيفة، وحروق متوسطة، وحروق خطيرة، فدعونا نجيب عن السؤال التالي، عند التعرض للحروق أو بعض الأمراض التي تسبب ضرر في مساحات كبيرة من الجلد يلجأ الأطباء إلى زراعة الجلد؟

تعريف الحروق

يعرف علي انه تلف يحدث في الانسجة، نتيجة عن تعرض الجلد، الي الحرق بالنار، التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، او تعرض الجسم لمادة كيميائية، او اشعاعية، تحدث خلل في وظيفة، وتكوين الجلد من خلال تأثير المادة السلبي علي الجلد.

تصنيف الحروق

تنقسم الحروق الي عدة تصنيفات ناتجة عن قوة تعرض الجلد، لتأثير المادة، او النار او أي فعل اخر، يضر بالجلد وتتمثل بالتالي:

  • حرق من الدرجة الاولي 

يعتبر اقل خطورة علي الجلد، ويكون تاثير المادة الحارقة، بشكل طفيف علي الجلد، ويؤثر فقط علي الطبقة الخارجية للجلد، وتظهر باحمرار في الطبقة، او مكان الحرق، او تورم بسيط، ولكنها لا تحدث ضرر دائم سرعان، زوال اثارها بعد بضعه أيام.

  • حرق من الدرجة الثانية 

تصيب هذه المرحلة، من الحريق طبقتين من طبقات الجلد، وهي البشرة والادمة، بحيث يؤثر هذا الحريق بشكل كبير علي الجلد، مما يكون الجلد رطبا، مع ظهور بعض من الفقاعات، ويترك هذه النوع اثرا دائما.

حرق من الدرجة الثالثة 

حيث يصير هذا النوع من الحرق جميع طبقات الجلد، مما يترك اثرا دائما، مع الم، لأنه يسبب تلف في كافة الانسجة، في المنطقة المصابة، مع إمكانية إصابة الاعصاب و العظام، بضرر وإمكانية تفحم الجلد، وموت الخلايا، وحيث يترك اثرا دائما لا يزول، الا في حالة عمليات التجميل.

عند التعرض للحروق أو بعض الأمراض التي تسبب ضرر في مساحات كبيرة من الجلد يلجأ الأطباء إلى زراعة الجلد

  • الإجابة صحيحة: حيث يتم زراعة الجلد في حالة الحروق.
  • من الدرجة الثانية والثالثة، بسبب ترك الحروق اثر ظاهر وبليغ.

عند التعرض للحروق أو بعض الأمراض التي تسبب ضرر في مساحات كبيرة من الجلد يلجأ الأطباء إلى زراعة الجلد، يلجا الأطباء الي زراعة الجلد في حالة إصابة الجلد، بتلف كبير لا يتم علاجه، من خلال الادوية والعلاجات، ولكن تصبح عمليات زراعة الجلد التجميلية، الحل الوحيد لمساعدة المريض، لتحسين مظهره بعد التعرض للحرق.