هل الفاعل ونائب الفاعل دائماً مرفوعان، اللغة العربية هي اللغة الأم في جميع لغات العالم، لأنها تتميز في سهولة الألفاظ، وجمال المعاني والتراكيب اللغوية، هذا ما جعلها متميزة عن غيرها من اللغات، والتي تهتم بفرع النحو بشكل واضح، هل الفاعل ونائب الفاعل دائماً مرفوعان، من ضمن الأسئلة التي تم طرحها في مادة اللغة العربية ضمن المنهاج السعودي، حيث وجدنا أن هناك الكثير من الطلاب يبحثن عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، و لمعرفة الاجابة الصحيحة تابعوا معنا السطور القادمة.

هل الفاعل ونائب الفاعل دائماً مرفوعان

إذا أردنا التعرف على الفاعل نجد بأنه هو اسم يدل على من قام بالفعل ويدل الفاعل على الفعل مثال على ذلك: شرب الولد، الفاعل في هذه الجملة هو من قام بفعل الشرب وهو الولد ، بحيث يكون الفاعل دائماً مرفوعاً حسب موقعه من الجملة، فَلَو نظرنا إلى الجملة السابقة نقول:

شرب: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

الولد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

نائب الفاعل

أما بالنسبة لنائب الفاعل فهو اسم مرفوع يأتي مكان الفاعل عند بناء الفعل المبني للمجهول وينوب عنه، ومثال على ذلك: المفعول به: أشربت الحليب، شرب الحليب جملة الجار و المجرور: لعب الطفلة بالدمية. لُعب في الدمية. المصدر : لعبت، لعباً، أكلت، أكلاً. كما ويكون نائب الفاعل في الحالات التالية مثل : اسم صريح ومثال على ذلك: لا يعطى العلم قيمته، ضمير متّصل،
. الضمير مستتر، مثل: لا يحبس البريء في السجن : نائب الفاعل للفعل يحبس ضمير مستتر تقديره هو.
  • السؤال / الفاعل ونائب الفاعل دائماً مرفوعان
  • الإجابة / العبارة صحيحة.

وذلك لأن نائب الفاعل هو الذي يحل محل الفاعل في حالة الفعل المبني للمجهول، ويكون أكثر الأحول المفعول به وقد حل محل الفاعل مثل: دُعي الناس إلى الإسلام، وذلك بعد حذف الفاعل في الجملة الأصلية وبناء الفعل للمجهول: دعا الله الناس إلى الإسلام.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم الإجابة عن السؤال المطروح في كتاب اللغة العربية والذي نص على : هل الفاعل ونائب الفاعل دائماً مرفوعان، حيث كانت الإجابة هي : نعم العبارة صحيحة.