استخلص مما سبق اهم اسباب خلاف العلماء ممثلا بمثال واحد على كل سبب، هنالك العديد من الأسباب التي تقضي باختلاف علماء الفقه والدين في عدة مسائل، ولكن لا يكون هذا الاختلاف متنافي أو ضد الحفظ للدين الإسلامي، بحيث حفظ الدين هو من عند الله سبحانه وتعالى بكل ما يخص قواعده أو اصوله وما شابه، انما يختلف العلماء في عدة مسائل وأحكام فقهية، وبناء عليه يكون الاختلاف من خلال التحلي بعدة ضوابط بعيدا عن الكراهية والبغض، وفيما يلي سوف نعرض عليكم الآداب الخاصة في خلاف العلماء، اضافة الى الاجابة النموذجية لحل السؤال التعليمي.

استخلص مما سبق اهم اسباب خلاف العلماء ممثلا بمثال واحد

تكمن آداب خلاف العلماء في اخلاص نية الخلاف لوجه الله سبحانه وتعالى، وتكون مبنية على الاحترام المتبادل بين آراء العلماء وحفظ اللسان، اضافة الى تحلي العلماء بالصبر واللين عند القول، وبالتالي نستنتج مما سبق، بأن الاجابة الصحيحة لحل سؤال استخلص مما سبق اهم اسباب خلاف العلماء ممثلا بمثال واحد على كل سبب تتلخص فيما يلي:

  • عدم البلوغ للدليل، أو عدم ثبوت الدليل وفهمه، مثل بلوغ الصحابة رضوان الله عليهم الأحاديث النبوية، وآخرين لم تبلغهم الأحاديث.
  • التعارض في الأدلة الشرعية، إذ يختلف العلماء في مسألة الترجيح أو الجمع فيما بينهما، مثل اختلافهم في حديث النهي عن الصلاة ما بعد العصر ووصولا الى غروب الشمس.
  • الاختلاف في اللغة العربية، مثل اختلاف العلماء في تفسير كلمة المشترك من حيث اللغة، إذ يدل اللفظ على معنيين أو أكثر من ذلك.
  • الاختلاف في التفاوت بالإطاحة بالعلم، أو الاختلاف بقوة الفهم للنصوص الشرعية.
  • الاختلاف في السنة المطهرة، مثل اختلاف العلماء في الأحاديث اما في تصحيحها أو تضعيفها.
  • الاختلاف من حيث القواعد الأصولية، مثل الاختلاف في الأدلة الواردة عن الأمر والنهي.

تلك هي اهم الأسباب في اختلاف العلماء ومثال على كل واحد من هذه الاختلافات، وهو سؤال مادة الفقه لطلاب الثانوي نظام المقررات، في الفصل الدراسي الثاني، الذي يعرض سؤال استخلص مما سبق اهم اسباب خلاف العلماء ممثلا بمثال واحد على كل سبب.