وضح الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع، يعتبر السؤال التالي من ضمن الأسئلة، التي يبحث الطلبة عن إجابة نموذجية لها، من ضمن أسئلة الكتاب، من مادة الاحياء ضمن المناهج التعليمية، في المملكة العربية السعودية، للفصل الدراسي الثاني 1442، فدعونا نوضح الفرق بين المتغير المستقل، والمتغير التابع، فدعونا نجيب عن السؤال التالي، وضح الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع.

تعريف المتغير المستقل

يعرف المتغير المستقل، علي انه المتغير المحكوم او المتنبئ، حيث يعمل علي التأثير علي النتائج، والتي يكون له سبب في التحكم، في هذه النتائج ومثال عليها، طرق العلاج وطرق التدريس.

تعريف المتغير التابع

يعرف المتغير التابع علي انه تابع للمتغير المستقل، ويعرف ايضا متغير الاستجابة، والمتغير المستجيب، حيث يحدث التأثير الواقع من المتغير المستقل، علي المتغير التابع، حيث يكون من السهل قياس التأثيرات علي المتغيرات التابعة.

وضح الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع

تكمن الإجابة عن السؤال حول وضح الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع بالتالي:

  1. المتغير المستقل هو العامل الذي يجري اختباره في التجربة بينما المتغير التابع ينتج عن التغير في المتغير المستقل بل يعتمد عليه
  2. المتغير المستقبل يؤثر ولا يتأثر في النتائج التي يتسبب فيها اما المتغير التابع يتم التأثير عليه من قبل المتغيرات المستقلة
  3. تكمن المشكلة في دراسة العلاقات بين المتغيرات ان المتغير المستقل صعوبة الفهم الصحيح لما هو المتغير التابع وقد يؤدي الي نتائج سلبية علي مجتمع الدراسة .

وضح الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع، تم توضيح من خلال الموضوع، الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع، من كافة الجوانب، مع تمنياتنا النجاح والتوفيق لكافة الطلبة .