سبب ظهور اطوار القمر علوم سادس، ان القمر يتغير بمرور الوقت، ويظهر باشكال مختلفة يقدر عددها ب 12 شكل، وهذه الاشكال تسمى اطوار القمر، ونحن اليوم سوف نتعرف اعزائي الطلاب على لماذا تظهر هذه الاطوار وما السبب الفلكي الذي يقف وراء هذه الظاهرة المتكررة منذ خلق الكون. ان القمر هو القمر الوحيد الذي يمتلكه كوكب الارض، ولكن هناك كواكب اخرى مثل المشتري مثلا تدور حوله عشرات الاقمار المختلفة، والتي يقدر حجم بعضها بحجم الارض وهذا يجعلنا ندرك ان كوكب المشتري اكبر بكثير من كوكب الارض.

سبب ظهور اطوار القمر علوم سادس

ان الكون الذي نعيش فيه يحتوي على عدد لا يمكن احصاءه او عده من النجوم والكواكب وهي ما تجعل هذا الكون عظيم جدا يمكن استشعار جزء من عظمة الله تعالى عند النظر اليه. القمر والارض هي لا تساوي نقطة تسبح في هذا الكون الشاسع.

  • الجواب: لان القمر يدور حول الارض، وكلاهما يدور حول الشمس.

حيث انه ينتج عن الدوران تغير في الشكل الذي يراه الانسان الذي يعيش على كوكب الارض، ويدور القمر حول الارض دورة كل فترة زمنية محددة، ومن الجيد معرفة ان الجانب الذي نشاهده من القمر هو نفس الوجه الذي يشاهده كل انحاء العالم، وذلك لان القمر ايضا يدور حول نفسه بنفس الدرجة من السرعة التي يدور بها حول كوكب الارض، ولذلك الجانب المرئي لا يتغير بالنسبة للناظرين.

لقد عرضنا في صفحة سابقة اطوار القمر بالترتيب ويمكن الاطلاع عليها من اجل التعرف على اطوار القمر والتي تتغير مع دوران القمر حول الارض. واحد الاشياء الاخرى التي تحقق فائدة لهذا النظام هو ان دوران القمر حول الارض يحميه من السقوط نحو الارض والاصطدام مما سوف يهدد بتدمير كوكب الارض.