نسبة البطالة في السعودية 2023، تعتبر نسبة البطالة من المواضيع التي تشغل العديد من المحللين والمختصين الاقتصاديين والشباب، حيث أنها من الأمور التي يترتب عليها العديد من النتائج المتعلقة بسوق العمل في أي دولة من الدول، وتعتبر البطالة من الظواهر المنتشرة حاليا على مستوى العالم كله، سنتعرف من خلال مقالنا على نسبة البطالة في السعودية 1444، في من أهم الظواهر المطروحة، فهي تشكل نسبة لا بأس فيها، وهى واحدة من الأمور التي يترتب عليها بعض الظواهر الاقتصادية التي تعمل على تشكيل عبء على المجتمعات والحكومات بصورة كبيرة جدا، وتسعى المملكة العربية السعودية للتخلص منها والحد من انتشارها.

نسبة البطالة في السعودية 1444

قامت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية من خلال ما قامت به في الإحصاء الأخير بالمملكة بالإعلان عن المؤشرات المتعلقة بسوق العمل السعودي خلال فترة الربع الأول لعام 2023، ومن أهم تلك الأمور نسبة البطالة بين السعوديين. حيث أعلنت أنها قد وصلت 5.7% وهى ليست مختلفة حين مقارنتها مع مؤشرات الربع الأول من عام 2019. وقد أعلنت أن نسبة البطالة مقابل إجمالي المواطنين الموجودين بالمملكة قد وصل 11.8 خلال الربع الأول من عام 2023، وقد بلغت نسبة البطالة في الفترة من عام 2019 تقريبا 12.8 وهذا مؤشر أن نسبة البطالة انخفضت للعام الحالي. وقد قام ولي العهد السعودي بالحديث خلال بعض اللقاءات المنعقدة له بأن الإجراءات التي تقوم الحكومة السعودية بإجرائها هي من أجل الحد من البطالة في المملكة هي إجراءات مهمة وفاعلة.

وقد وصلت نسبة البطالة بداية عام 2023 الى 11.8% مقارنة مع نسبة البطالة لعام 2018، وينتج عن ذلك أن  معدل البطالة في تراجع متواصل. وقد قام ولي العهد بالعلان بأن المملكة السعودية في نهاية عام 2023 ستكون من ضمن أقل الدول من بين دول مجموعة العشرين التي سوف تتأثر سلبًا من فيروس كورونا المستجد، حيث أن نسبة البطالة ارتفعت في العديد من تلك الدول، حيث وصلت إلى 15 و 20% وأكثر من هذه النسبة. وقام ولى العهد بالتأكيد بأن تلك البرامج والخطط التي تم وضعها من خلال المملكة العربية السعودية سوف تعمل على تقليل نسبة معدل البطالة إلى ما يقارب 7% بحلول عام 2030. حيث أن الجهود ما زالت مستمرة، وسوف تقوم المملكة العربية السعودية بتبني الهدف الآخر وهو العمل على زيادة المستوى المعيشي للمواطنين فى المملكة، وليس القيام بتوفير فرص عمل فقط لهم.

أسباب البطالة في السعودية 1444

تعتبر نسبة البطالة من المؤشرات الخطيرة لأى دولة من الدول، حيث تقوم المملكة العربية السعودية بالعمل ضمن جهود مستمرة للحد من تلك النسبة المتعلقة بالبطالة، ويوجد أسباب متعلقة بالبطالة لا سيما في السعودية سنتعرف عليها من خلال النقاط الآتية:

  • لا يوجد فرص عمل مناسبة للشباب السعودي في المملكة، والتي بدورها تتوافق مع المؤهلات المتعلقة بهم.
  • يوجد تباين كبير بين التخصصات التي يتم درستها في الجامعات وبين التخصصات المطلوبة في سوق العمل.
  • عدم تناسب ظروف العمل التي يقوم أصحاب الأعمال بتقديمها مع طبيعة الحياة الخاصة بالشباب السعودي، حيث يقوم أصحاب العمل بالمطالبة بإضافة عدد الساعات الخاصة بالعمل، والعمل خلال أيام الإجازة حيث اعتاد الشباب السعودي على الاستمتاع بها منذ سنوات.
  • يعتمد بعض أصحاب الأعمال في المملكة السعودية على العمالة الأجنبية الوافدة من الخارج، حيث تعتبر أفضل خبرة، وأقل تكلفة من حيث الأجور.
  • يوجد ضعف في قدرة الخريجين للبحث عن فرصة عمل تناسب مؤهلاتهم التي قد حصلوا عليها، فيصبح لديه حالة من الإحباط، وبعد ذلك يشعر بعدم رغبته في البحث عن العمل.
  • هناك العديد من الشباب السعودي يرفض الالتحاق بالوظائف المتعددة في القطاع الخاص، وهذا يرجع الى ضعف ثقتهم بتلك الوظائف.

نسبة البطالة في السعودية 2023، استطعنا من خلال مقالنا أن نصل الى نسبة البطالة الموجودة فى المملكة العربية السعودية، حيث تسعى المملكة الى الحد من تلك النسبة والعمل على تقليصها من خلال تركيز الجهود ومضاعفتها ودعم فئة الشباب في المملكة وتعرفنا أيضا على الأسباب التي أدت الى وجود البطالة فى السعودية، كل هذا من خلال مقالنا نسبة البطالة في السعودية 2023.