يستنتج الطالب اسباب اصدار لوائح للانظمه، يبحث العديد من الطلبة، علي إجابة السؤال السابق، ضمن أسئلة الكتاب لمادة الاجتماعيات، للصف الثاني متوسط، في الفصل الدراسي الثاني، من المناهج التعليمية، في المملكة العربية السعودية، فيعتبر السؤال من الأسئلة الصعبة، التي يقف الطلاب في حيرة عند حلها، فدعونا نجيب علي السؤال التالي، يستنتج الطالب أسباب اصدار لوائح للأنظمة.

تعريف النظام

حيث يعرف النظام علي انه، مجموعة من الأجزاء المرتبطة مع بعضها البعض، من خلال علاقة تبادلية، وفق معايير محددة، من اجل تحقيق هدف معين، حيث يتكون النظام من عملية متكاملة، تبدا بالمدخلات، والتي يتم العمل عليها، للخروج بنتائج تسمي المخرجات.

تعريف اللائحة

تعرف علي انها، مجموعة القواعد، والقوانين الملزمة، حيث تعتبر الية تشريع فرعية، بعد القانون والدستور، بحيث لا يجوز ان تخالف القانون، الذي بدوره لا يجوز ان يخالف الدستور وهكذا.

يستنتج الطالب اسباب اصدار لوائح للانظمه

  • الإجابة الصحيحة: تصدر اللوائح والأنظمة، من اجل تفسير، وتوضيح النظام، وتحدد بالتفصيل احكامه، والمسؤوليات، والالتزامات، والمكافآت، والعقوبات، لتسهيل تطبيق هذه الأنظمة التي تصدر له اللوائح.

يستنتج الطالب اسباب اصدار لوائح للانظمه، يأتي الهدف الرئيسي، من طرح هذه الأسئلة للطلبة، حتي يزيد من فهمهم، وادراكهم للقوانين واللوائح، التي تصدر من قبل الحكومة، ونشر الوعي، وتجديد احساسهم بالمسؤولية، من خلال فهمهم، للأنظمة واللوائح المختلفة، التي تصدر علي عدة اشكال مثل: الأنظمة الملكية، او الجمهورية، التي يجب علي الفرد في المجتمع، فهمها واحترامها وتطبيقها والانصياع لها لاهميتها بالمجتمع.