الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي( نيوتن متر) وتعرف بأيضاً بأنها الوحدة المخصصة لقياس عزم الدوران، هذه القوانين والمصطلحات فيزيائية لكنها تدخل من خلال المعادلات والحساب في الرياضيات وعليها تطبيقات مشتركة كثيرة، ولذلك كانت المقررات في المملكة العربية السعودية تجمع بعضاً من الموضوعات المشتركة البنائية التي تقوم بعضها على بعض وتؤسس لبعضها بعضاً ومن بينها التسارع الزاوي والذي له علاقة وطيدة بقوة العزم فكلما كان العزم ثابت كان التسارع الزاوي ثابت وكلما كان غير ثابت فإن ذلك ينعكس على التسارع الزاوي.

الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

لكن الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي من الوحدات التي كان نيوتن يؤسس لها في القرن السابع عشر الميلاد ومن مخترعاته وتأسيس قانونه العلمي استطاع الكثير من الباحثين في هذا المجال مواصلة حساب أرقامهم والتعامل مع عزم القوى وكذلك التوصل إلى دراسة التسارع.

الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

كان في كتاب الفيياء من المنهاج التعليمي السعودي سؤال اختر الإحابة الصحيحة مما يأتي : الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي

  • الجواب: نيوتن متر

وحدات قياس عزم القوة

إن الوحدة السابقة التي عرجنا عليها هي الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي نيوتن متر ولكن هل هنام وحدات أخرى؟ بالتأكيد نعم ومنها:

  • وحدة باوند/قدم ( lb-ft)
  • وحدة نيوتن/م (Nm)
  • قانون عزم الدوران الذي تحسب به العمليات المختلفة كالتالي:  عزم الدوران= المسافة ( طول ذراع القوة) × شدة القوة= الناتج.

إن قوة العزم للدوران هو عبارة عن القوة في زمن معين على محور التركيز في الدائرة أو المحور الدوراني وتعتبر الوحدة الدولية لقياس عزم القوة هي ( وحدة نيوتن متر) التي وضعها العالم المشهور ( نيوتن) واصبحت قانوناً يدرس في الكثير من الجامعات والمعاهد التعليمية حول العالم إلى يومنا.