أنشأ الملك عبد العزيز مديرية البرق والبريد والهاتف وهي من المديريات المشهورة في المملكة العربية السعودية وذلك ضمن وزارة الإتصالات في البلاد وربطت بالنيابة العامة في المملكة وقد أشرفت على مساعدة المواطنين في المملكة والمقيمين بشكل كبير، واستطاعت أن تحقق نجاحات كبيرة، وتخضع في كل عهد من عهود القيادة للبلاد إلى عدد من التطويرات المتنوعة والمختلفة.

كان أول من تولى مهمة هذه المديرية في المملكة الدكتور علوي درويش كيال وقد تعاقب كثيرون على ذلك حتى توصلوا إلى قيادة المهندس عبدالله السواحة حالياً وتعتبر المعاملات الهاتفية والبريدية ضرورة من الضروريات البشرية التي تقود الكثير من الدول إلى التواصل والمواطنين في مجتمعها إلى نسج الكثير من التواصلات وما السعودية إلى واحدة من الدول التي أنشأ الملك عبد العزيز مديرية البرق والبريد والهاتف فيها لمواكبة تطورات الحكومات والبلدان.

أنشأ الملك عبد العزيز مديرية البرق والبريد والهاتف

يدرس الطلاب في المملكة العربية السعودية في المنهاج التعليمي في الفصل الدراسي من هذا العام في كتاب الاجتماعيات وكذلك الحساب الآلي والتقنيات عن تطورات المملكة ومعلومات عنها.

  • الجواب/ في عام (1345هـ) أنشأ الملك عبد العزيز مديرية البرق والبريد والهاتف
  • كانت في البداية عبارة عن مديرية علة نطاق ضيق اسمها مديرية البرق والبريد والهاتف حتى وصلت إلى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

في عام1395هـ الموافق 1975 م تحولت مديرية البرق والبريد والهاتف التي أنشأها الملك عبد العزيز وكانت في عام 1345هـ  عبارة عن مديرية البرق والبريد والهاتف والتي كانت تنقل بريد نجد والحجاز وقد زاد هذا التقدم والتطور حتى صارت وزارة بعد أن كانت تدخل في مجموعة منة المراحل والتقدمات منذ أن أنشأ الملك عبد العزيز مديرية البرق والبريد والهاتف.