الترمم علاقة تنشأ عن استفادة مخلوق حي وضرر الآخر، من الاسئلة الجديرة بالانتباه لان الكثي من الطلاب الذين يلتبس عليهم الامر ويبدؤون في الخلط بين الترمم والتطفل وغيرها من العلاقات التي تنشا بين الكائنات الحية المختلفة والتي تهدف من خلال هذه العلاقات الى عدة اهداف على راسها الحصول على الغذاء، والحصول على الامن والحماية. حيث ان هذين الامرين هما السبب الرئيسي في سعي العديد من المخلوقات الحية الى انشاء علاقة بينها وبين الكائنات الحية الاخرى التي تكون لديها امكانيات اكبر منها من حيث القدرة على جلب الطعام وحماية انفسها من المخلوقات المفترسة الاخرى. ان عملية الترمم هي من اهم العمليات التي تحدث في البيئة لانها تساهم في التخلص من الجيف الميتة التي بقائها يعد تلوثا للبيئة.

الترمم علاقة تنشأ عن استفادة مخلوق حي وضرر الآخر

من خلال الاطلاع على اجابة الترمم علاقة تنشأ عن استفادة مخلوق حي وضرر الآخر فان الطالب سوف يكون قادرا بعد ذلك على التمييز بين مخلتف العلاقات التي تنشا بين المخلوقات الحية ويكون قادرا على حل اي سؤال يندرج تحت هذا الموضوع. سوف نقوم الان بعرض الاجابة على هذا السؤال المهم.

  • الجواب: خطا

ويعود السبب الى ان الترمم هو تغذية المخلوقات الدقيقة على الجيف الميتة، وليس على المخلوقات الحية من اجل ان تشكل لها ضرر، حيث ان العلاقة التي تشكل ضرر على المخلوق الحي الاخر تسمى التطفل وليس الترمم، وبهذا اعزائي الطلاب قد تعرفنا على الفرق بين الترمم والتطفل.

نحن نتوقع من طلابنا الاعزاء الان ان يقوموا بتعريف علاقة الترمم والتطفل بشكل واضح وكامل. وتجدر الاشارة الى ان هذه المواضيع تعد مهمة لانها تاتي في الكثير من الاحيان في الاختبارات وقد تم وضعها بشكل كبير في السنوات السابقة.