شارك طلاب في سباق الألف متر ، فأنهى قاسم السباق قبل دقيقتين من وصول محمد إلى خط النهاية ، و وصل محمد بعد دقيقة و 26 ثانية من وصول بدر . فإذا أنهى سعود السباق في 8 دقائق و 34 ثانية وَ بعد دقيقة و 42 ثانية من وصول بدر إلى خط النهاية ، فما الزمن الذي احتاجه قاسم لإنهاء السباق ؟ معرفة  جواب السؤال عن القانون الفيزيائي المعروف وهو حساب السرعة، وهذا القانون مما يتعلم الطلبة في المملكة العربية السعودية في هذا الفصل الدراسي الثاني أسئلة عنه.

شارك طلاب في سباق الألف متر ، فأنهى قاسم السباق قبل دقيقتين

كما يمكن أن تدخل هذه المعادلات وحسابها في الرياضيات لأن العلمين بينهما تداخل كبير، ولكن قبل أن نجيب على ذلك نقعد بأن السرعة هي المسافة المقطوعة في زمن معين وهذا التعريف من التعريفات المختصرة التي تواتر على ذكره علماء الفيزياء والقانون المشهور في الوصول لذلك هو :  السرعة = المسافة / الزمن.

شارك طلاب في سباق الألف متر ، فأنهى قاسم السباق قبل دقيقتين من وصول محمد إلى خط النهاية ، و وصل محمد بعد دقيقة و 26 ثانية من وصول بدر . فإذا أنهى سعود السباق في 8 دقائق و 34 ثانية وَ بعد دقيقة و 42 ثانية من وصول بدر إلى خط النهاية ، فما الزمن الذي احتاجه قاسم لإنهاء السباق ؟

  • الجواب الصحيح:

ننطر في المعطيات المقدمة في السؤال وهي (المسافة 1000متر) وصل محمد 1:26دقيقة، وسعود 8:34 دقيقة، وصل بدر 10.15دقيقة.

  • محمد بعد بدر 1:26دقيقة = بدر 10.15 دقيقة + محمد 1:26دقيقة= 11.41 وقت وصول محمد.
  • قاسم قبل 2:00 دقيقة من وصول محمد = 11.41 – 2:00 =9:41دقيقة.
  • قاسم من حيث الترتيب بعد سعود وقبل بدر.

هذه هي المعادلة لحل سؤال خاص بالرياضيات ويدخل السرعة والمسافة شارك طلاب في سباق الألف متر ، فأنهى قاسم السباق قبل دقيقتين من وصول محمد إلى خط النهاية ، و وصل محمد بعد دقيقة و 26 ثانية من وصول بدر . فإذا أنهى سعود السباق في 8 دقائق و 34 ثانية وَ بعد دقيقة و 42 ثانية من وصول بدر إلى خط النهاية ، فما الزمن الذي احتاجه قاسم لإنهاء السباق ؟.