العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي، احد اسئلة مادة العلوم اول متوسط، وهو من الاسئلة المهمة وقد نشاهده في الكثير من اختبارات مادة العلوم ولذلك عزيزي الطالب يجب دراسة هذا السؤال جيدا من اجل ان تضمن اجتياز هذه المادة بدرجة الامتياز. هناك العديد من العوامل التي استطاع العلماء من اكتشافها والتي تؤثر على سرعة الرياح، ومن الضروري ان نضع ما توصل اليه العلماء امام الطالب من اجل ان يدرسه ويتعلمه، ان ما يتعلمه الطالب في دقائق قد صرف العلماء سنوات طويلة من اكتشافه، لذلك يجب على الطلاب ان يقدورا ما قام به العلماء من جهود كبيرة من اجل التعرف على كيف تنشا الظواهر الطبيعية.

العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

لقد تم تحديد اكثر من خمسة عوامل تساهم بشكل اساسي في تحديد سرعة الرياح في منطقة ما، وقد تختلف سرعة الرياج من منطقة الى اخرى باختلاف العوامل المتوفرة لديها، سوف نقوم كالعادة بالاجابة عن سؤال العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي لكي يتسنى للجميع الاستفادة من الاجابة ومعرفة هذه المعلومات المهمة.

الجواب كالتالي:

  • البعد عن البحر، حيث ان هذا من الامور الاساسية في تحديد سرعة الرياح، كلما كانت المنطقة قريبة من البحر كلما كانت سرعة الرياح اكبر، حيث ان التيارات البحرية والرطوبة التي تنتجع عن البحر تلعب دورا في سرعة الرياح.
  • تيارات المحيط، ايضا من الاشياء التي تحدد سرعة الرياح هي تيارات المحيط وهي تيارات تاتي من المحيط حتى لو لم تكن المنطقة تطل على المحيط فان تيارات المحيط لها القدرة على السفر لالاف الكيلومترات.
  • اتجاه الرياح ايضا له دور في تحديد سرعة الرياح، فاذا مثلا كان اتجاه الرياح باتجاه حاجز من الجبال العملاقة فان هذا بطيعة الحال سوف يؤثر على سرعة الرياح.
  • شكل المسطح التي تتواجد عليه الرياح.
  • خطوط العرض
  • تاثير البشر
  • الرطوبة الموجودة في الهواء.

الاخيرة توضح ان الرطوبة العالية تكون سببا في تقليل سرعة الرياح، لكن عندما يكون الهواء خالي من الرطوبة فانه يكون اخف وبالتالي يكون اسرع.