عند استخدام القاعدة الثانية لليد اليمنى فإن الإبهام يشير إلى اتجاه المجال المغناطيسي، يعتبر السؤال من الأسئلة المهمة، من أسئلة كتاب الفيزياء، من ضمن المناهج التعليمية، في المملكة العربية السعودية، التي يبحث عن المجال المغناطيسي، والقواعد التي تتماشي مع المجال، فدعونا نجيب علي السؤال التالي، عند استخدام القاعدة الثانية لليد اليمنى فإن الإبهام يشير إلى اتجاه المجال المغناطيسي.

تعريف قاعدة اليد اليمني

تعتبر من القواعد الفيزيائية الذهنية، المهمة المشهورة، التي قام بابتكارها العالم الفيزيائي البريطاني، زاكاريا ويليلم كول، حيث تعبر القاعدة عن علاقة الملفات التي يجري بداخلها تيار كهربائي، حيث من المتعارف عليه في علم الفيزياء، عند مرور تيار كهربائي داخل السلك، فانه يعمل علي نشوء مجال مغناطيسي باتجاه معين، حيث نمسك باليد اليمني سلكا، يمر به تيار كهربائي، حيث يوضع الابهام باتجاه التيار، والاصابع الأخرى تشير الي اتجاه المجال المغناطيسي، حيث تستعمل هذه القاعدة في المحركات الكهربائية، من خلال مرور تيار كهربائي، في ملف المحرك لتوليد مجال مغناطيسي، مما ينتج عنه حركة دائرية.

عند استخدام القاعدة الثانية لليد اليمنى فإن الإبهام يشير إلى اتجاه المجال المغناطيسي 

يبحث العديد من الطلبة عن الحل النموذجي للسؤال السابق، في مادة الفيزياء، حيث تكمن الإجابة الصحيحة للسؤال، عند استخدام القاعدة الثانية لليد اليمنى فإن الإبهام يشير إلى اتجاه المجال المغناطيسي؟

الإجابة الصحيحة: العبارة خاطئة

حيث تكمن الإجابة الصحيحة، ان الابهام في اليدي اليمني يوضع باتجاه التيار الكهربائي ، بينما الأصابع الباقية، تتجه نحو المجال المغناطيسي للسلك الذي وضع باليد اليمني .

عند استخدام القاعدة الثانية لليد اليمنى فإن الإبهام يشير إلى اتجاه المجال المغناطيسي، تمت الإجابة علي السؤال، من ضمن أسئلة الكتاب الوزاري لمادة الفيزياء، في المناهج التعليمية، في المملكة العربية السعودية، مع تمنياتنا التوفيق والنجاح للطلبة والطالبات.