من أهم معالم وطني الأثرية، تزخر المملكة العربية السعودية في الكثير من المعالم الأثرية، فهي تعتبر مهد الرسالة المحمّديّة، وبلاد الحرمين الشريفين، ولكن قبل ذلك شهدت المملكة على الكثير من الأحداث التاريخيّة والحضارات المندثرة، فضلاً عن ذلك آثار الحجاج وطرق قوافل التجارة القديمة، فإن كنتم من عشّاق التاريخ،فمن هنا يمكننا التعرف على أهم المعالم الأثرية في المملكة العربية السعودية.

من أهم معالم وطني الأثرية

إن المملكة العربية السعودية غنية جدًا في المعالم التاريخية والطبيعية وكذلك المغامرات الفريدة، حتى أصبح الآن بإمكان السياح قضاء فترة مدتها 90 يوم، من أجل التعرف على معال المملكة التاريخية والاثرية الجميلة، كما يمكنهم تسلق أعلى قمة في المملكة في منطقة عسير، واستكشاف أشهر المعالم في جدة والرياض، ومن أهم معالم المملكة الاثرية ما يلي:

  • العلا: حيث تشتهر مدينة العلا بتاريخها وببيوتها القديمة المتراصة، فهي تعتبر مدينة نابضة بالحياة، حيث يسكنها ما يقارب ٥ آلاف شخص فقط.
  • مدائن صالح: فهي تعتبر ملاذًا لعشاق التاريخ والآثار، كما يطلق على مدائن صالح اسم مدينة الحجر، كما تشتهر المدينة بمقابرها النبطية المنحوتة في الحجر، كما عرفت مدائن صالح التاريخيّة بأنها ديار قوم ثمود.
  • المسجد النبوي: هو المسجد الذي أنشأه النبي محمد” عليه أفضل الصلاة والسلام” بعد هجرته، وهو مفتوح على مدار الساعة (للمسلمين فقط)، وقد بُني فوقه القبة الخضراء التي تعتبر من أهم معالم المسجد.
  • حرة عويرض: التي تعتبر أعلى قمة في محافظة العلا، حيث تمتاز حرة عويرض بالمناظر المدهشة من هذه القمة، ورؤية المزارع المحلية وصخرة الفيل، والعديد أيضا من التشكلات الصخرية المذهلة في العلا.

من ابرز معالم وطني الأثرية

  • نقش رمسيس الثالث: حيث يعتبر هذا النقش أول نقش هيروغليفي يتم العثور عليه إلى الآن في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة، والذي يحمل توقيع ملكي لأحد ملوك مصر الفراعنة وهو رمسيس الثالث.:
  • جدة التاريخيّة:  حيث تحتوي على العديد من المعالم والمباني الأثرية المهمة، والتي من أهمها المساجد التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد، ومنها مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، فضلا عن ذلك سورها التاريخي، وحاراتها الجميلة.
  •  النقوش التاريخيّة في حائل: حيث تتميز تلك المدينة بعدد من الآثار والرسومات التي يعود تاريخها إلى ما يزيد عن عشرة آلاف سنة قبل الميلاد.

اهم معالم السعودية الاثرية

  • قرية رجال ألمع في عسير: حيث كانت تلك القرية حلقة وصل بين القادمين من اليمن وبلاد الشام مروراً بمكة المكرمة والمدينة المنورة، فهذا الأمر ما جعلها مركزاً تجارياً مهماً في المنطقة.
  • آبار حما التاريخية: حيث تتميز هذه المنطقة بانتشار الرسوم الصخرية على صفحات الجبال، كما يحتوي الموقع على مجموعة من المنشآت الحجرية والمقابر الركامية والآبار الأثرية التي جعلت منها معلماً تاريخيّاً يزوره السياح من اجل الاطّلاع عليه.
  • الدرعيّة : حيث تشتمل منطقة الدرعيّة على العديد من الأحياء التاريخيّة من ضمنها حي طريف الذي يعتبر ثاني معلم سعودي.
  • قرية ذي عين: والتي تعتبر من القرى القديمة التي يرجع تاريخها إلى نهاية القرن العاشر الهجري، والتي بنيت على قمة جبل حيث تحتوي على 312 منزلاً ومسجداً شيدت من الحجارة المصقولة.
  • قرية الفاو : هي عاصمة مملكة كندة الأولى، والتي تقع جنوب غربي الرياض، كما اتخذها الكنديون عاصمة لمهم منذ القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادي، كما تُعد من أهم المواقع الأثرية.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على “من أهم معالم وطني الأثرية”، والتي كانت من ضمنها ” العلا ودائن صالح والمسجد النبوي وحرة عويرض، وآبار حما التاريخية وغيرها العديد من المعالم الأثرية.