اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجية. احد الاسئلة المهمة والتي توضح للطالب اهمية طبقة الاوزون التي يجهلها الكثير من الناس، حيث ان الغلاف الجوي لكوكب الارض يمنع مرور الكثير من الاشعة الضارة نحو سطح الارض، وهذه الاشعة الضارة لو استطاعت الدخول الى كوكب الارض فانها سوف تتسبب في اضرار لا يمكن ان تحمد عقباها وذلك لانها سوف تتسبب في موت او اصابة الكثير من المخلوقات الحية بالامراض ومن بين هذه المخلوقات الانسان. ويكون عادة مصدر هذه الاشعة الضارة من الشمس والنجوم الاخرى، ولكن بالدرجة الاولى من الشمس التي تطلق كميات كبيرة من الاشعة وهي النجم الاقرب لكوكب الارض.

اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الاوزون الذي يحمي المخلوقات الحيه من الاشعاعات فوق البنفسجيه

ان طبقة الاوزون مهمة جدا وتقوم بعمل ضروري في جعل كوكب الارض مكان ملائم للحياة، فلولا طبقة الاوزون لما كان كوكب الارض صالحا بما فيه الكفاية من اجل الحياة، وهذه احد النعم التي انعم الله علينا بها والتي تحمينا من الاشعاعات الضارة الكثيرة القادمة من الفضاء الخارجي والشمس.

  • الجواب: هي طبقة ستراتوسفير

ولتسهيل فهم الدور المهم الذي تقوم به طبقة الاوزون سوف نقوم بتمثيل ما تقوم به بانها تعمل كالمصفاة التي تسمح بمرور الاشعة المفيدة وهي الضوء الجميل الذي نشاهده وتمنع مرور الاشعة الضارة مثل الاشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في حروق خطيرة للمخلوقات الحية. ولذلك ينصح بعدم خروج الانسان تحت اشعة الشمس في فترة الظهيرة وخصوصا في المناطق الصحراوية الحارة لان الاشعة البنفسجية تكون في ذروتها ويتمكن بعضها من اجتياز طبقة الاوزون.

وللاسف العالم اليوم يواجه مشكلة في ظهور فجوات او ثغرات في طبقة الاوزون ويقول العلماء بان السبب هو التلوث البيئي الناتج عن النشاطات الصناعية التي يقوم بها الانسان.