ما الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح، يبحث العديد عن الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح ، لأهمية النكاح، والتعرف علي شروطه في الإسلام، التي شرعها الله، وكفلها للمسلمين، وذكرها في مواضع كثيرة في القران الكريم، والسنة النبوية، فدعونا نجيب علي السؤال التالي، ما الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح؟

تعريف النكاح

يعرف النكاح علي انه عقد الزواج، بين رجل وامرأة، او ارتباط بين مسلم ومسلمة، عقدا قانونيا، بحضور وموافقة الولي للفتاة والزوج، وموافقة اهل الزوجين، بحيث يشترط فيه الإعلان، والعفاف وكتابة العقد، وتسجيله، ويعرف أيضا علي انه العقد، الذي يقر بحل استمتاع الرجل بامرأة، لم يمنع نكاحها مانع شرعي .

شروط النكاح

وضع الإسلام مجموعة من الشروط، التي توجب فيها نكاح الرجل للمرأة، والتي تكمن بالشروط التالية:

  1. ان يكون الزوجين بالغين عاقلين.
  2. ان يكون الزوج راشد وعالم بأحكام النكاح حفاظا علي حقوق الزوجة.
  3. ان يعتنق المرأة ووليها دين الإسلام.
  4. ان يكون عدل مستقيم في دينه.
  5. خلو الزوجين من موانع النكاح.
  6. الرضا من قبل الزوجين.

الشروط في النكاح

هي الشروط اتي يوضعها الزوجين، منها ما هو شرعي، ومنها ما هو غير ذلك، واجاز الإسلام وضع المتعاقدين شروطهم، حين عقد الزواج، وحيث يعتبر منه الصحيح، ومنها الفاسد في نفسه، ومنها المفسد للعقد، مما يجعل الخيار للزوجين في إتمام العقد.

ما الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح 

تكمن الإجابة علي الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح في التالي:

ما الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح؟

  • شروط النكاح، شروط  وضعها الله عز وجل، وفرضها علي المسلمين، حيث يتوقف عليها صحة النكاح، واختلالها لشرط من الشروط يبطل العقد.
  • اما الشروط في النكاح، لا يتوقف عليها العقد، حيث لا يمكن التخلي عن شروط النكاح، ولك يمكن اسقاط الشروط في النكاح، فتعتبر شروط النكاح صحيحة، بينما الشروط في النكاح، تعتبر في بعض الأحيان صحيحة، وبعضها الاخر فاسدة.

ما الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح، اظهرنا لكم من خلال الموضوع، الفرق بين شروط النكاح والشروط في النكاح، التي كفلها الإسلام وأوجب علي المسلمين تطبيقها لضمان الحقوق بين الزوجين.