إذا حدث السهو في الصلاة فحكم سجود السهو في الصلاة  له أحكام متنوعة في الفقه الإسلامي في أبواب الصلاة، ولأن الفقه عظيم المنزلة اختص الله خيار الخلق له، لتبصير الناس بأحكام الله ويجعلون عبادتهم حسنة من خلال القيام بها على ما يستطيعون، فإن في سجود السهو وهو أحد الأحكام الشرعية التي تحدث بها الرسول صلى الله عليه وسلم  وبين حكمها.

إن سجود السهو من حيث الحكم يمكن أن يكون واجباً إذا كانت جبراً لواجب ومن وقد بين رسول الله أن المصلي إذا صلى فنسي هل صلى مثلاً ثلاث ركعات أو أربعة فإنه يبني على الأقل ويأتي بركعة ويسجد سجود السهو، فإن كان قد نقصت وأتى بركعة فهي تمام الصلاة وإن كان مخطئاً وزادت ركعة فهو من الإرغام للشيطان الرجيم، ومعرفة إذا حدث السهو في الصلاة فحكم سجود السهو في الصلاة تبين على أهمية هذا الركن من أركان الإسلام.

إذا حدث السهو في الصلاة فحكم سجود السهو في الصلاة

بعد أن يأتي المسلم بالركن أو بالواجب الذي نسيه أو أخطأ فيه فإنه يسجد سجدتين بعد التشهد وقبل التسليم على الراجح من أقوال العلماء ومنهم من رأى أن ذلك يكون بعد التشهد والتسليم، وهناك من فرق بين النسيان في الصلاة بالزيادة فيكون بعجد التسليم وبالنقصان فيكون قبل التسليم.

  • الجواب/ حكم أداء سجود السهو في حال النسيان في الصلاة لواجب ( واجبة )لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر في الحديث بصيغة الأمر والأمر للوجوب.

لو نسي الشخص في الصلاة آية أو مثلا أمراً معيناً وليس واجب فلا يلزمه سجود السهو مثل نسيان سجود التلاوة، وهذا جوز من التفصيل عن إذا حدث السهو في الصلاة فحكم سجود السهو في الصلاة.