ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن إذا ارتفعت درجة الحرارة من كتاب العلوم في مرحلة ثالث متوسط في المنهاج التعليمي السعودي في هذا الفصل الدراسي من هذا العام الذي لا زالت المملكة تواصل التدريس فيه عن بعد من خلال العالم الافتراضي ومنصة مدرستي المعروفة.

دراشة ضغط الغز من الموضوعات الفيزيائية التي تحكمها القوانين العلمية وهو يعبر عن ضغط عمود الهواء على مساحة معينة، فكلما كان عمود الهواء وكثافته عالية كلما كان الضغط أعلى، ولهذا كان الغاز مع الحرارة يتمدد وتقل الكثافة فيرتفع في الأعلى ومعرفة سؤل ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن إذا ارتفعت درجة الحرارة مما يقود فهمه للتعرف على آلية البالونات الحرارة البلاستيكية التي تستعمل في الزينة والاستطلاع في الدول.

ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن إذا ارتفعت درجة الحرارة

هذه عبارة عن مسارين في الجزيئات المكونة للهواء خاصة أن هذا الهواء هو الحالة الغازية من حالات المادة الثلاثة الصلبة والسائلة الغازية:

  • إن درجات الحرارة عندما ترتفع في البالون ويأخذ الغاز يرتفع في هذا البالون فإن هناك ما يمكن أن يؤدي بالبالون إلى الانفجار إذا كانت الجزيئات عالية التحركات.
  • لكن إن كانت المساحة في البالونات كبيرة فإن هذا يؤدي إلى استيعاب البالون لهذه الحرارة والارتفاع إلى الأعلى.
  • يحدث اضطراب بين البالون وبين الجزيئات في الهواء ما بين ارتفاع وانخفاض وصولاً لمرحلة الاستقرار العام.

معرفة ماذا يحدث لضغط الغاز في بالون منفوخ ومرن إذا ارتفعت درجة الحرارة يدلل للمعلم بأن الطالب قد فهم هذا الدرس بكثرة، ولهذا كانت العناية من التلاميذ بهذه الدروس من المسائل المهمة جداً، لقدرتهم على تحقيق علامات الأنشطة وكذلك الامتحانات.