يقدم الجهاز الهيكلي الحماية للأعضاء الداخلية في الجسم من أسئلة الأحياء في المقرر التعليمي في المملكة العربية السعودية في هذا العام، حيث يتعرف الطالب على الكثير من التفاصيل عن الكائنات الحية من بينها الهياكل العظمية التي تشكل الحماية والوقاية لهذه الكائنات من الصدمات الخارجية وكذلك الاحاطة بالأجزاء المهمة لهذا الكائن.

مثل حماية أعضاء الجهاز التنفسي وكذلك الجهاز الهضمي والجهاز العصبي والجهاز التناسلي وكل هذه الأجزاء مجتمعة تقوم بالوظائف المختلفة لهذا الكائن، ويتركب هذا الهيكل من العظام والمفاصل التي تحركها أو تربط بين هذه العظام، وتتوزع جميع هذه العظام على الأعضاء كلها من الرأس وحتى القدم، والوظيفة الكبرى هي أنه يقدم الجهاز الهيكلي الحماية للأعضاء الداخلية وقد خضعت دراسته للكثير من الأبحاث العلمية المحكمة.

يقدم الجهاز الهيكلي الحماية للأعضاء الداخلية

لكل عضو من أعضاء الجسد وظيفة يقوم بها منها الصغيرة ومنها الكبيرة لكن لا يوجد جزء عبثاً في المكونات الحية، ومن ذلك ما يقدم الجهاز الهيكلي الحماية للأعضاء الداخلية.

  • الجواب/ العبارة صحيحة.
  • وتنقسم أجزاء الجهاز الهيكلي من الأعلى إلى الأسفل إلى الجمجمة وعظمها ثم عظيمات السمع والعظم اللامي والقفص الصدري وصولاً إلى الأقدام وهي جزء من الهيكل العظمي الطرفي لليدين وكذلك القدمين.
  • هناك وظائف لهذا الهيكل منها الحماية وكذلك الدعم العام والحركة والمرونة في ذلك وتكوين خلايا الدم الحمراء وتخزين عددا ًمن العناصر المهمة للجسم مثل المعادن والأحلام وتوازن الكربوهيدرات والكالسيوم.

عندما يقرأ الإنسان عن سؤال يقدم الجهاز الهيكلي الحماية للأعضاء الداخلية يعلم أن الله تعالى قد أبدع في خلقه وصدقت الآية الكريمة ( وغي أنفسكم أفلا تبصرون) أي ألا يتفكر الإنسان في خلقه وما يعاين بين جنبيه من أشياء وإبداع كبير.