عدد ما هي اسماء الاشاره كلها التي وردت في كتاب اللغة العربية ( لغتي الخالدة) في المقرر التعليمي في المملكة العربية السعودية التي تدرس في هذا  الفصل الدراسي الثاني في دروس النحو عن الأسماء المبنية ومن بينها اسماء الإشارة، وتختلف في اللغة العربية الأسماء المبنية عن الأسماء المعربة في أن المبنية هي التي لا تتغير حركتها وضبطها في الشكل أو الحركة في أي مكان من الجملة كان الاسم.

أما الأسماء المعربة فهي التي تتغير حركتها حسب موقعها من الجملة ولهذا كانت دراسة الأسماء وأنواعها من الموضوعات المهمة ومن بينها  سؤال عدد ما هي اسماء الاشاره كلها لأنه هذا الاسم أو هذا النوع من أنواع الأسماء المبنية التي ذكرنا تعريفها.

عدد ما هي اسماء الاشاره كلها

قبل أن نعدد أسماء الإشارة وما هي علينا أن نذكر ما هي الأسماء التي تدخل في المبنية في اللغة العربية مجملين بعضها في هذا السطر ومنها ( أسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، وبعض الأعداد من تسعة إلى أحد عشر، والضمائر) هذه من الحروف والتفصيلات التي لها إشارة وحركة معنية.

  • الجواب: تنقسم أسماء الإشارة إلى قسمين رئيسين:
  • أسماء إشارة للقريب: هذا وهذه وهذان وهاتان هؤلاء هنا.
  • أسماء إشارة للبعيد: ذلك و ذاك  وتلك ، وأولئك وهناك وذانك وتانك وهنالك.

هل أسماء الاشارة مبنية أم معربة

  • عليك أن تدرك أيها التلميذ الدارس لللغة العربية أن أسماء الإشارة من الأسماء المبنية وليست من الأسماء المعربة.
  • لا تتغير الحركة الإعرابية لأسماء الإشارة سواء كانت في بداية الجملة أم في وسطها أو في نهايتها.

انتهينا من التعريف باسماء الإشارة وكذلك تعدادها وتقسمياتها بتحديد عدد ما هي اسماء الاشاره كلها ذاكرين تصنيفها في الأسماء المبنية.