العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم، من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان لما له من وظائف عديدة ومهمة في الجسم هو عنصر الكالسيوم، حيث أن هذا العنصر يقوم ببناء العظام والأسنان والمساهمة في تنظيم انقباض العضلات، كما أن الإنسان يجتاج يومياً إلى نسبة معينة من الكالسيوم لإكمال عمل الأعضاء بشكل حيوية وظائفه والحفاظ عليها من التلف، ويمكن أن يؤدي نقص عنصر الكالسيوم إلى حدوث العديد من مشاكل العظام ومن أهم هذه المشاكل الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام.

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم من شأنها أن تدعم عمل وظائف الجسم الأساسية لإكمال حياة الإنسان او الكائن الحي على سطح الكرة الأرضية بدون معوقات، بالإضافة إلى أن جسم الإنسان يمتص 30 بالمئة من عنصر الكالسيوم الموجود في الأطعمة والأغذية الصحية.

أهم العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم

في الكتب الدراسية تأتي الأسئلة بشكل غير مباشر لتحفيز الطالب على التفكير وبذل الجهود في إيجاد الإجابة الصحيحة وراء هذه الأسئلة وأهمها سؤال: العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم.

  • الإجابة النموذجية هي: يعتمد إمتصاص جسم الإنسان لعنصر الكالسيوم على إعتماده بشكل أساسي على بيشة الأمعاء الحامضية وقدرة تذويب الأطعمة في البيئة الحامضة.
  • إنخفاض الكالسيوم في دم الإنسان يعمل على إنخفاض كافة مستويات الكالسيوم التي يحتاجها الجسم لإنتاج فيتامين د والذي يساعد على سد نقص عنصر الكالسيوم في جسم الإنسان.
  • الحرص على تناول فيتامين د بشكل مستمر ويومياً.
  • الحرص على زيادة سك اللاكتوز وتناوله بشكل مناسب يومياً.

كما هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تعيق عملية إمتصاص عنصر الكالسيوم في جسم الإنسان ومنها الزيادة الواضحة في إستهلاك الفسفور والأملاح أكثر من الأطعمة الصحية، وتعرفنا على العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم والتي تساعد الجسم على إكمال وظائفه وإمداد الجسم بالطاقة.