ملخص القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية، احد الدروس المهمة التي يدرسها الطلاب، والتي يتم اختباره به في العديد من اختبارات مادة الفيزياء والتي تمر على الطالب على مدار الفصل الدراسي، ان المجالات المغناطيسية موضوع مهمة لانها متواجدة في الكثير من الاماكن وهي منتشرة حولنا، مثلا الاسلاك الكهربائية التي حولنا ينبعث منها مجالات مغناطيسية وهذا ما تشير اليه النظرية التي تتحدث عن مرور تيار كهربائي في موصل فان هذا التيار ينشا عنه مجال مغناطيسي يلتف حول السلك.

في الاسفل سوف نضع اجابة سؤال ملخص القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية والتي تعد احد الاسئلة التي تسلط الضوء على المغناطيس وعلاقته بالكهرباء حيث العلماء وجدوا ان هناك علاقة وثيقة بين المغناطيس والتيار الكهربائي.

ملخص القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية

هناك العديد من الاسئلة التي سوف تطرح على الطالب في موضوع القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية والتي سوف نقوم بالاسفل بعرض اجابتها لكي يكون للطالب مصدر مضمون ليدرس الدرس ويفهمه بشكل كامل كما توجد العديد من الخيارات التي يجب الاهتمام بها مثل اسئلة اذكر السبب واختر المتعدد.

  • السؤال: عند وضع سلك يحمل تيار في مجال مغناطيسي تتولد قوة تؤثر فيه
  • الجواب: لأن التيار الكهربائي يولد مجالا مغناطيسيا مشابها للمجال المغناطيسي الناتج عن مغناطيس دائم .

قاعدة اليد اليمنى وهي قاعدة تستخدم من اجل تحديد اتجاه المجال المغناطيسي او من اجل تحديد اتجاه التيار الكهربائي. وذلك عند معرفة احدهما. ويجب معرفة ان الاصابع الاربعة تشير الى اتجاه المجال المغناطيسي في حين ان اصبع الابهام يشير الى اتجاه التيار الكهربائي. معرفة احدهما سوف يؤدي الى معرفة الاخر عند استخدام قاعدة اليد اليمنى.

القوة المغناطيسية تتغير من مجال الى اخر، ويمكن تحديد مقدار هذه القوة من خلال القانون الفيزيائي التالي:

  • F = ILBsin
  • من خلال التعويض في هذا القانون المتغيرات المطلوبة فانه سوف ينتج عنا الجواب.
  • واحد التطبيقات العملية على مرور الشحنة الكهربائية في مجال مغناطيسي هو مكبر الصوت.

اذا وضعنا سلكان يمران فيهما تيار كهربائي بالقرب من بعضهما فان هناك احتمالين اما ان تنشا بينهما قوة تجاذب او قوة تنافر. وهذا يعتمد على اتجاه التيار الكهربائي. ان كان الاثنين في نفس الاتجاه فان قوة تجاذب تنشا بينهما.