الطريقة العلمية هي طريقة يستعملها العلماء لحل المشكلات وللتحقق من عمل العلماء الاخرين وهذه المنهجية تخضع ضمن المنظومة البحثية الكبيرة التي تبدأ بالملاجظة ثم العمل على جمع الفرضيات ثم اختبارها بأحد المناهج الخاصة بذلك خاصة التجريبي وصولأً إلى معطيات محددة وهذه المعطيات تتحول مع تكرارها وإثباتها إلى نظريات وقوانين يؤخذ بها وتؤسس إلى فهم بعض الظواهر المعينة في الحياة.

دراسة طلاب المملكة العربية السعودية في الفصل الدراسي الثاني من هذا العام عن الطريقة العلمية والمنهجية الصحيحة خطوة متقدمة في البحث العلمي والقدرة على فهم طرائق العلماء في التصنيف والابتكار والكتابة عن المعارف التي لديهم، خاصة إذا كا كانت مرتبطة بحلول بعض المشكلات في الحياة.

الطريقة العلمية هي طريقة يستعملها العلماء لحل المشكلات وللتحقق من عمل العلماء الاخرين

إن صيغة السؤال التي يسردها الطلبة عن هذا المطلب هي: ضع علامة صح أمام العبارة الصائبة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي: الطريقة العلمية هي طريقة يستعملها العلماء لحل المشكلات وللتحقق من عمل العلماء الاخرين.

  • الجواب: العبارة صحيحة
  • تمر الطريقة العلمية للتحقق من مشكلة معينة برصد مجريات هذه المشكلة وتفصيلاتها وتبويب ذلك، وبعد ذلك يتم اختبار هذه العوامل ما بين العامل المستقل والتابع حتى يتم التيقن مما يتكرر في ظروف معينة وما هو طارئ.
  • وصول العلماء إلى تأكيد بعض المشكلات وحلها يساعد في تلافيها، وعدم الوصول إلى حل أو علاج لها يفتح الأفق أمام غيرهم للسعي في إيجاد الحل.

باختصار يمكن التعبير عن الطريقة العلمية هي طريقة يستعملها العلماء لحل المشكلات وللتحقق من عمل العلماء الاخرين في مجال معين وهو واحد من أبواب البحث العلمي الكثيرة التي تعتني بها الدول المتقدمة ومراكز الأبحاث.